28-مارس-2018

سيقلل التوجه نحو استخراج الوثائق الحكومية عبر الانترنت من طوابير الانتظار

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد الأربعاء 28 مارس/ آذار 2018 عن إجراءات جديدة، يبدأ العمل بها في 16 أفريل/ نيسان المقبل، وتتعلق باستخراج مضامين الولادة عبر الانترنت مجانًا، واستخراج مضمون السجل التجاري عبر الانترنت وبواسطة وسائل الدفع الالكتروني، وجاء على ضفحة رئاسة الحكومة في موقع فيسبوك أن الهدف من هذه القرارات هو "القضاء نهائيًا على الطوابير وتسهيل الخدمات الإدارية للمواطن".

سيتم الانطلاق في استعمال الختم الالكتروني QR CODE عوضًا عن النسخ المطابقة للأصل في تونس قريبًا

وذُكر أيضًا أنه سيتم إطلاق خدمة جديدة لتحويل الأموال عبر الهاتف بين مختلف الحسابات البنكية والبريدية مهما كان مشغل الاتصالات ومهما كانت المؤسسة المالية بنكًا أو بريدًا. وستعمم هذه الخدمة في موفى شهر جوان/حزيران المقبل على كل المعاملات التجارية اليومية مما سيمكن من تقليص التعامل بالأوراق النقدية.

كما سيتم الانطلاق في استعمال الختم الالكتروني QR CODE عوضًا عن النسخ المطابقة للأصل، إلى جانب استخراج شهادات الأجور للوظيفة العمومية والشهادات العلمية لبعض المؤسسات التربوية وذلك لتأمين الوثائق من مخاطر التزوير والتدليس والقضاء على الطوابير.

وسيتم تعميم التصرف الالكتروني في المراسلات داخل الوزارات في موفى 2018. وتم الإعلان عن هذه القرارات على هامش افتتاح الشاهد للدورة الثانية لقمة تونس الرقمية.
 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التكوين المهني والتشغيل تلغي المطالبة بإجراء التعريف بالإمضاء

النفاذ إلى المعلومة: حق دستوري لم تهضمه الإدارة التونسية