04-فبراير-2023
الهجرة غير النظامية

بدعوة من ائتلاف المنظمات والجمعيات المدافعة عن الحق في التنقل (منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتظمت، السبت 4 فيفري/شباط 2023، وقفة تضامنية مع عائلات المفقودين في البحر إثر عمليات للهجرة غير النظامية، أمام المسرح البلدي بتونس العاصمة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة نظام الحدود القاتل، بدعوة من ائتلاف المنظمات والجمعيات المدافعة عن الحق في التنقل.

رفع المتظاهرون صورًا لعدد من المفقودين في رحلات للهجرة غير النظامية وشعارات منددة بنظام الحدود ومطالبة بالكشف عن مصير المفقودين سواء في ما يعرف بـ"فاجعة جرجيس" أو في رحلات هجرة غير نظامية أخرى

وقد رفع المتظاهرون صورًا لعدد من المفقودين في رحلات للهجرة غير النظامية، وشعارات منددة بنظام الحدود ومطالبة بالكشف عن مصير المفقودين سواء في ما يعرف بـ"فاجعة جرجيس"، أو في رحلات هجرة غير نظامية أخرى.

ومن بين الشعارات المرفوعة: "لا للحدود القاتلة"، "جميع الأرض للجميع"، "جرجيس جريمة دولة"، "من أجل الكشف عن مصير المفقودين"، "المطالبة بالحقيقة والعدالة والتعويض لضحايا الهجرة وعائلاتهم"، وغيرها من الشعارات.

 

 

وكان ائتلاف المنظمات والجمعيات المدافعة عن حق التنقل قد دعا، في 27 جانفي/يناير 2023، إلى المشاركة في التحرك العالمي لمحاربة نظام الحدود القاتل بتنظيم وقفة تضامنية بشارع الحبيب بورقيبة، السبت 4 فيفري/شباط 2023، للمطالبة بالحقيقة والعدالة والتعويض لضحايا الهجرة وعائلاتهم.

وذكر أن التحرك يتضمن معرضًا لصور النضالات من أجل الحق في التنقل ونضالات عائلات المفقودين في البحر وشهادات للعائلات.

رئيس جمعية "الأرض للجميع": نحتج لنقول "لا" لأنظمة الحدود القاتلة ولسياسات الاتحاد الأوروبي القاتلة ولسياساتنا الخانعة ومن أجل الكرامة للمهاجرين

بدوره كان رئيس جمعية "الأرض للجميع" عماد السلطاني قد دعا، في منشور له على فيسبوك، لمشاركة عائلات المفقودين والمهاجرين واللاجئين في تونس هذا التحرك العالمي "من أجل أن نقول لا لأنظمة الحدود القاتلة ولسياسات الاتحاد الأوروبي القاتلة ولسياساتنا الخانعة، ومن أجل الكرامة للمهاجرين، ومن أجل الحقيقة لعائلات المفقودين"، وفق تعبيره.