12-نوفمبر-2021

حنبعل قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت لبثها بداية من الجمعة 29 أكتوبر

الترا تونس - فريق التحرير



قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، الجمعة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إبرام اتفاقية استثنائية مع القناة التلفزية الخاصة حنبعل يتم بموجبها السماح لها بالبث الاستثنائي لمدة محدّدة إلى حين استكمال ملفها القانوني في إطار رزنامة زمنية مضبوطة وفق بلاغ الهيئة.

الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري: رئيس مجلس إدارة قناة حنبعل تعهد بتوفير كل الوثائق القانونية المطلوبة والالتزام بكل الإجراءات التي تضبطها الهيئة

وجاء هذا القرار إثر اجتماع مجلس الهيئة عن بعد بمجلس إدارة قناة حنبعل برئاسة نور الدين حشيشة وبحضور جميع الشركاء، والذي قالت الهيئة إنه "اتسم بالإيجابية وتعهد فيه الشركاء من خلال رئيس مجلس الإدارة بتوفير كل الوثائق القانونية المطلوبة والالتزام بكل الإجراءات التي تضبطها الهيئة".

وأعرب مجلس إدارة القناة في المقابل، عن شكره "لدور الهياكل النقابية وكل من ساهم في التوصل إلى هذا الاتفاق، وفق بلاغ نشرته على صفحتها.

وكانت قناة حنبعل التونسية الخاصة، قد قالت في بيان للرأي العام بتاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إن مجلس إدارة القناة "يتطلع إلى أن تستجيب الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) إلى طلبه بعقد اجتماع عاجل مع ممثلي القناة ينتهي باتفاق يحفظ حق الهيئة في ممارسة دورها في تنفيذ القانون، ويراعي السياق العام الانتقالي الذي تعيشه وسائل الإعلام في تونس، ويحمي المصالح العاجلة والحيوية للقناة ولكل العاملين فيها، ويتوج باستئناف البث"، وفق البيان.

وقد سبق للقناة أن أوضحت أنّ "تواصل قطع البث التلقائي للقناة سيلحق أضرارًا بالغة بعائداتها الإشهارية في ظل الصعوبات المالية التي تعيشها، وسيعقد الوضع المهني للعاملين فيها الذين يجدون أنفسهم دون أجور لمدة غير معلومة مما يهدد أمنهم الوظيفي".

اقرأ/ي أيضًا: قناة حنبعل تعلن "الإيقاف التلقائي والمؤقت" لبثها

يُذكر أن انقطاع بث قناة حنبعل يتواصل منذ نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وقد تم ذلك "تلقائياً" بقرار من مجلس إدارة القناة، تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري. 

وكانت قد أعلنت القناة التلفزية الخاصة "حنبعل"، مساء الخميس 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنها قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت لبث القناة، بداية من الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على الساعة منتصف الليل.

ويأتي هذا الغلق التلقائي بعد تصريح عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري"الهايكا"، هشام السنوسي، إثر غلق قناة "نسمة" التلفزية الخاصة، و"إذاعة القرآن الكريم"، أنه "سيتم غلق قناة حنبعل غير القانونية أيضًا، إذا لم تمتثل لقرار الغلق بصفة تلقائية" وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قناة حنبعل تؤكد التزامها باحترام تعهداتها تجاه الهايكا وتسوية ملفها

الإعلام في تونس بعد 25 جويلية: حرية مهددة ومخاوف من عودة سطوة السلطة عليه