03-نوفمبر-2021

كانت قد أعلنت القناة التلفزية الخاصة "حنبعل" أنها قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت للبث

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت قناة حنبعل التونسية الخاصة، في بيان للرأي العام اطلع عليه "الترا تونس"، الأربعاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إن مجلس إدارة القناة "يتطلع إلى أن تستجيب الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) إلى طلبه بعقد اجتماع عاجل مع ممثلي القناة ينتهي باتفاق يحفظ حق الهيئة في ممارسة دورها في تنفيذ القانون، ويراعي السياق العام الانتقالي الذي تعيشه وسائل الإعلام في تونس، ويحمي المصالح العاجلة والحيوية للقناة ولكل العاملين فيها، ويتوج باستئناف البث"، وفق البيان.

أكدت القناة "التزامها أمام الهايكا والهياكل المهنية والرأي العام التونسي باحترام تعهداتها تجاه الهيئة وبالاستجابة لكراس شروط استغلال قناة تلفزية واستكمال تسوية ملفها في آجال معقولة تقترحها الهيئة"

وأكدت القناة، في ذات البيان، "التزامها أمام الهايكا والهياكل المهنية والرأي العام التونسي باحترام تعهداتها تجاه الهيئة وبالاستجابة لكراس شروط استغلال قناة تلفزية واستكمال تسوية ملفها في آجال معقولة تقترحها الهيئة".

كما أكدت "التزامها المعنوي والأخلاقي والمادي تجاه القناة وكل العاملين فيها، وحرصها على مواصلة الاضطلاع بدورها في تكريس مشهد إعلامي متعدد ومتنوع"، وفق تعبيرها.

ويأتي هذا البيان إبان انعقاد اجتماع، الأربعاء، بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام الممثل القانوني للقناة، وتم خلاله، وفق بيان القناة، "التنويه بأن قرار الانقطاع التلقائي عن البث جاء ليعكس حرص مالكي القناة وإدارتها العامة وأبنائها على احترام قرارات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وحقها في التعاطي مع ملفات تراخيص البث، واحترامًا لعلوية القانون".

وقد شددت، خلاله القناة، على أن "تواصل قطع البث التلقائي للقناة سيلحق أضرارًا بالغة بعائداتها الإشهارية في ظل الصعوبات المالية التي تعيشها، وسيعقد الوضع المهني للعاملين فيها الذين يجدون أنفسهم دون أجور لمدة غير معلومة مما يهدد أمنهم الوظيفي".

يُذكر أن انقطاع بث قناة حنبعل يتواصل منذ نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وقد تم ذلك "تلقائياً" بقرار من مجلس إدارة القناة، تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري. 

أكدت "التزامها المعنوي والأخلاقي والمادي تجاه القناة وكل العاملين فيها، وحرصها على مواصلة الاضطلاع بدورها في تكريس مشهد إعلامي متعدد ومتنوع"

وكانت قد أعلنت القناة التلفزية الخاصة "حنبعل"، مساء الخميس 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنها قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت لبث القناة، بداية من الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على الساعة منتصف الليل.

ويأتي هذا الغلق التلقائي بعد تصريح عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري"الهايكا"، هشام السنوسي، إثر غلق قناة "نسمة" التلفزية الخاصة، و"إذاعة القرآن الكريم"، أنه "سيتم غلق قناة حنبعل غير القانونية أيضًا، إذا لم تمتثل لقرار الغلق بصفة تلقائية" وفقه.

وتوجه الممثل القانوني والمدير العام لقناة حنبعل زهير القمبري بنداء عاجل إلى رئيس الجمهورية، دعاه فيه للنظر في وضعية القناة، قائلًا: "بالأمر الرئاسي 117، أصبح قيس سعيّد مشرفًا على قطاع الإعلام كغيره من القطاعات الأخرى، وأدعوه للنظر في وضعية القناة لأنّه سيكون محرجًا للبلاد أن يقع إسكات هذا الصوت التلفزي، وهذا ما حصل"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قناة حنبعل تعلن "الإيقاف التلقائي والمؤقت" لبثها

الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة

غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم.. قرار يثير موجة انتقادات واسعة