29-أكتوبر-2021

كان عضو "الهايكا" هشام السنوسي قد دعاها إلى ذلك قبل القيام بحجز المعدات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت القناة التلفزية الخاصة "حنبعل"، مساء الخميس 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، في خبر عاجل أوردته على صفحتها بفيسبوك وعلى شاشتها، أنها قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت لبث القناة، بداية من الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على الساعة منتصف الليل.

زهير القمبري (المدير العام لقناة حنبعل): أدعو رئيس الجمهورية للنظر في وضعية القناة لأنّه سيكون محرجًا للبلاد أن يقع إسكات هذا الصوت التلفزي، وهذا ما حصل

ويأتي هذا الغلق التلقائي بعد تصريح عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، هشام السنوسي، إثر غلق قناة "نسمة" التلفزية الخاصة، و"إذاعة القرآن الكريم"، أنه "سيتم غلق قناة حنبعل غير القانونية أيضًا، إذا لم تمتثل لقرار الغلق بصفة تلقائية" وفقه.

وتوجه الممثل القانوني والمدير العام لقناة حنبعل زهير القمبري بنداء عاجل إلى رئيس الجمهورية، دعاه فيه للنظر في وضعية القناة، قائلًا: "بالأمر الرئاسي 117، أصبح قيس سعيّد مشرفًا على قطاع الإعلام كغيره من القطاعات الأخرى، وأدعوه للنظر في وضعية القناة لأنّه سيكون محرجًا للبلاد أن يقع إسكات هذا الصوت التلفزي، وهذا ما حصل" وفق تعبيره.

وتابع القمبري: "تم تسوية وضعية القناة وتغيير الصبغة القانونية للشركة المستغلة لها، منذ أكثر من عام من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة خفية الاسم"، وذلك وفق ما تقتضيه أحكام كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة.

 

 

وكانت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، قد قامت الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بغلق مقرّي قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم بالشمع الأحمر وحجز معدات البث الخاصة بهما، بالقوة العامة، وفق ما أكده عضو الهايكا هشام السنوسي، داعيًا في هذا الصدد، قناة حنبعل إلى التوقف التلقائي عن البث بكل عقلانية قبل أن تتوجه إليها الهايكا للقيام بعملية حجز المعدات، حسب تصريحه.

وأوضح السنوسي، أن الهيئة سبق أن اتخذت قرارًا بشأن الإذاعات والقنوات التلفزية التي تبث دون إجازة قانونية، بإيقاف البث، وتم تنبيه المؤسسات المعنية ومطالبتها بالتوقف التلقائي عن البث لكنها لم تستجب لذلك. كما تم تسليط عقوبة مالية بـ50 ألف دينار على جميع المؤسسات التي تبث بشكل غير قانوني وهي قنوات نسمة وحنبعل والزيتونة والقرآن الكريم، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة

غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم.. قرار يثير موجة انتقادات واسعة