10-مارس-2022

قال إن "اللجنة العلمية ناقشت مقترح تشريك أطباء القطاع الخاص في تطعيم تلاقيح الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا الهاشمي الوزير، الخميس 10 مارس/آذار 2022، بأن "نسبة التغطية بالجرعة الثالثة الخاصة بتعزيز المناعة ضد فيروس كورونا لم تتجاوز 13% في تونس، معتبرًا أنها "نسبة ضعيفة جدًا".

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "نسبة التغطية بالجرعتين الأولى والثانية من التلقيح المضاد لكورونا في تونس تعد جيدة إذ بلغت 82% للأشخاص في سن 40 سنة فما فوق وتجاوزت 73% لمن سنهم 18 سنة فأكثر.

الهاشمي الوزير: تحسن الوضع الوبائي قد يكون سبب اكتفاء العدد الأكبر من الملقحين بجرعتين وهو اعتقاد خاطئ، فمستوى المناعة ضد كورونا ينخفض بمرور مدة تصل إلى 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية

ولفت الهاشمي الوزير إلى أن "التغطية بالجرعة الثالثة لتعزيز المناعة ضد كورونا ما زالت بعيدة جدًا عن المعدل المسجل بالبلدان الأوروبية"، مرجحًا أن "تحسن الوضع الوبائي قد يكون سبب اكتفاء العدد الأكبر من الملقحين بجرعتين وهو اعتقاد خاطئ"، حسب رأيه.

وحذر من أن "مستوى المناعة ضد كورونا ينخفض بمرور مدة تصل إلى 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية"، لافتًا إلى "إمكانية عودة انتشار جائحة كورونا في شكل ارتدادات قد تكون من عواقبها تسجيل زيادة في الإصابات"، وفق تصوره.

وأفاد الوزير بأن "تراجع الإقبال على مراكز التلقيح بلغ في الفترة الأخيرة مستوى قياسيًا إذ أن نسبة الأشخاص الملقحين يوميًا لا تتجاوز 1% من مجموع المدعوين إلى مراكز التلقيح البالغ عددها 100 مركز بكامل جهات البلاد.

الهاشمي الوزير: تراجع الإقبال على مراكز التلقيح بلغ في الفترة الأخيرة مستوى قياسيًا إذ أن نسبة الأشخاص الملقحين يوميًا لا تتجاوز 1% من مجموع المدعوين إلى مراكز التلقيح البالغ عددها 100 مركز بكامل جهات البلاد

ونبه رئيس الحملة الوطنية للتلقيح إلى أن "حاملي الأمراض المزمنة كالسكري والسمنة وضغط الدم والأشخاص المسنين عادة ما تكون لهم عوامل اختطار أكثر بما يشير إلى ضرورة تلقيهم لجرعة تعزيز المناعة حتى يكونوا بمنأى عن أي تعكرات ناتجة عن تعرضهم للإصابة بكورونا في الفترة المقبلة".

وأشار إلى أن "اللجنة العلمية لمكافحة كورونا ناقشت مقترح تشريك أطباء القطاع الخاص في تطعيم تلاقيح الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة"، معقبًا أن "اللجنة تعتزم طرح هذه الفكرة على عمادة الأطباء والهياكل الممثلة لهم وبحث سبل إنجازها من أجل الترفيع في نسبة التغطية بالجرعة الثالثة"، على حد قوله.


 

اقرأ/ي أيضًا:

نحو إجبارية الجرعة الثالثة من تلقيح كورونا؟.. عضو باللجنة العلمية يوضّح

عضو اللجنة العلمية: نسبة التلقيح بالجرعة الثالثة لا تتجاوز 12 % في تونس