21-يناير-2022

قال إن "أكثر من 90% من الإصابات لا تحمل أي أعراض" (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا والمدير العام لمعهد باستور الهاشمي الوزير، الجمعة 21 جانفي/يناير 2022، أن اللجنة سجلت ارتفاعًا في عدد الإصابات بالمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا في تونس، مفيدًا أنه "المتحور المهيمن في الوقت الراهن على مستوى انتشار الوباء في تونس".

الهاشمي الوزير: أكثر من 90% من الإصابات لا تحمل أي أعراض للمرض.. وأعراض الإصابة بأوميكرون غالبًا ما تكون غير خطيرة وتكون شبيهة بأعراض الإصابة بنزلة البرد

وأضاف الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن معدل التحاليل الإيجابية لتقصي فيروس كورونا المستجد استقر حاليًا في حدود 30%، مشيرًا إلى أن "أكثر من 90% من الإصابات لا تحمل أي أعراض للمرض"، وأن "أعراض الإصابة بالسلاسة المتحورة أوميكرون غالبًا ما تكون غير خطيرة وترتبط بأعراض الإصابة بنزلة البرد"، وفقه.

وقال عضو اللجنة العلمية إنه "رغم ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلا أن طاقة الاستيعاب في المستشفيات تعد جيدة وقادرة على التعهد بالمرضى"، معتبرًا أن "وزارة الصحة بصدد مواكبة تطورات انتشار الوباء ومتابعة مخزون الأكسيجين ووضعية المستشفيات".

الهاشمي الوزير: الحالات المتعكرة بسبب الإصابة بفيروس كورونا تعود غالبًا إما لأشخاص لم يقوموا بالتلقيح أو لم يستكملوا عملية التلقيح

وأردف أنه "يقيم حاليًا نحو 670 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا في المستشفيات منهم 596 مريضًا في المستشفيات العمومية و100 مريض في المصحات الخاصة"، لافتًا إلى أن "الأعراض الخطيرة التي تتطلب التوجه للمستشفى قليلًا ما تحدث عند الإصابة بأوميكرون" وأن "الحالات المتعكرة بسبب الإصابة بفيروس كورونا تعود غالبًا إما لأشخاص لم يقوموا بالتلقيح أو لم يستكملوا عملية التلقيح"، على حد تصريحه.

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائيات رسمية نشرتها وزارة الصحة، صباح الجمعة 21 جانفي/ يناير 2022، فقد تم تسجيل 9787 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 19 جانفي/يناير 2022، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 826838 إصابة.

كما أعلنت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 31 حالة وفاة جديدة تم تسجيل 13 منها يوم 19 جانفي/يناير 2022 ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25912 حالة.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية: أوميكرون ليس آخر متغيّر مثير للقلق ولا يجب رفع الراية البيضاء

في آخر إحصاء يومي: 9787 إصابة جديدة و31 حالة وفاة بفيروس كورونا