19-فبراير-2022

أمين سليم: لا تمكن هذه النسبة تونس من رفع قيود كورونا بصفة كلية حاليًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

بلغت نسبة التلقيح بالجرعة الثالثة، أو جرعة تعزيز المناعة في تونس، حوالي 12 في المائة من مجموع المعنيين بالتلقيح، وهي نسبة، حسب ما بيّنه عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا أمين سليم، ضعيفة لا تمكن تونس من رفع قيود كورونا بصفة كلية.

أمين سليم: "اللجنة العلمية مستاءة من عدم تطبيق عدد مهم من المواطنين والمواطنات البروتوكولات الصحية الخاصة بالتوقي من كورونا"

وأوضح عضو اللجنة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) السبت 19 فيفري/شباط 2022، أن رفع قيود كورونا بصفة كلية في تونس رهين تحقيق نسبة مهمة من التلقيح، مشيرًا إلى أن عددًا من البلدان على غرار الدنمارك وإسبانيا رفعت جملة من القيود والإجراءات التي كانت مفروضة بسبب الجائحة بعد بلوغ نسبة تلقيح بالجرعة الثالثة قاربت 75 في المائة و90 في المائة بالنسبة للجرعة الأولى والثانية.

وقال أمين سليم إن "اللجنة مستاءة من عدم تطبيق عدد مهم من المواطنين والمواطنات البروتوكولات الصحية الخاصة بالتوقي من كوفيد-19"، مشيرًا إلى تخلي الكثيرين عن ارتداء الكمامات والمشاركة في التجمعات.

وتابع أن رفع القيود سيتحقق بصفة تدريجية في تونس مع ارتفاع نسق التلقيح المضاد لكورونا والالتزام بالبروتوكولات الصحية، لافتًا إلى أن اللجنة تتابع بصفة دورية مؤشرات الوضع الوبائي وتوصي على ضوئها بجملة من الإجراءات للسيطرة على الفيروس وتطويق انتشاره حسب ما يقتضيه الوضع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية تختار تونس و5 دول إفريقية أخرى لإنتاج لقاح كورونا وتسويقه

وقع إنتاجها بالسجون.. وزارة العدل توزّع على المحاكم 15 ألف كمامة