13-أغسطس-2020

دعوة لتحقيق دولي في ظروف سجن ومحاكمات كل المساجين السياسيين في مصر

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نعت حركة النهضة، في بيان الخميس 13 أوت/ أغسطس 2020، القيادي في حركة الإخوان عصام العريان، الذي توفي في محبسه بسجن العقرب في مصر عن سن يناهز 66 عامًا.

عبّرت حركة النهضة عن أملها في أن تكون حادثة وفاة عصام العريان مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين

وقالت الحركة في بيانها ''تلقت حركة النهضة اليوم ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة السياسي والبرلماني المصري الدكتور عصام العريان في سجن ظالم ودون محاكمة عادلة وبإهمال متعمد".

وعبّرت الحركة عن أملها في ''أن تكون هذه الحادثة الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين''، ودعت المنظمات الإنسانية والجمعيات الحقوقية في أنحاء العالم والبرلمانيين الأحرار إلى التدخل والضغط من أجل إطلاق سراح المساجين السياسيين.

في ذات السياق، نعى حزب التيار الديمقراطي الفقيد، مقدمًا تعازيه إلى عائلته و''كل من آمن بالقيم الإنسانية الكونية وما تكرسه من حقوق للإنسان دون تمييز على أساس الانتماء السياسي أو الديني أو العرقي أو الجنسي".

وأكد الحزب مجددًا إدانته ''الانقلاب على المسار الديمقراطي في مصر الذي قمع الحقوق السياسية والمطالب الاجتماعية بصفة غير مسبوقة''.

جدد حزب التيار إدانته للانقلاب على المسار الديمقراطي في مصر الذي قمع الحقوق السياسية والمطالب الاجتماعية بصفة غير مسبوقة

وجدد ''تمسكه بالديمقراطية سبيلاً لتحقيق طموحات الشعوب العربية نحو العدالة الاجتماعية والتقدم وعزمه على التصدي لكل محاولات الارتداد عن المسار الديمقراطي تحت أي غطاء كانت". 

ودعا البيان إلى "تحقيق دولي في ظروف سجن ومحاكمات كل المساجين السياسيين في مصر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعدامات النظام المصري: غضب وإدانة في تونس

تحريض الإعلام المصري الإماراتي على التظاهر في تونس.. ترويج للفوضى والتقسيم