28-يناير-2024
النهضة: قرار محكمة العدل الدولية تاريخي ويمثل انتصارًا مهمًا للشعب الفلسطيني

حركة النهضة: العدل الدولية أكدت أن لها الحق والاختصاص في النظر في الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا

الترا تونس - فريق التحرير

 

على إثر صدور قرار محكمة العدل الدولية يوم الجمعة 26 جانفي/يناير 2024، بشأن الدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب ذلك الكيان لجريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، نوّهت حركة النهضة بهذا القرار الذي وصفته بـ"التاريخي"، متقدمة بالشكر والتحية لدولة جنوب إفريقيا.

حركة النهضة: قرار محكمة العدل الدولية يعدّ خطوة مهمة نحو تكريس مبادئ العدالة الدولية والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، ومحاربة الإفلات من العقاب

وفي بيانها الذي صدر يوم السبت 27 جانفي/يناير 2024، وحمل إمضاء أمينها العام العجمي الوريمي، أثنت حركة النهضة على "الموقف المشرف لجنوب إفريقيا المناهض للجرائم والإرهاب والمدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني وبخاصة إدانته للعدوان الإجرامي على غزة".

واعتبر الحزب أنّ قرار محكمة العدل الدولية "أكد أن لها الحق والاختصاص في النظر في الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة وإقرار المحكمة تدابير عاجلة بغرض حماية الفلسطينيين من هذه الإبادة الجماعية والتأكيد على ضرورة توفير احتياجاتهم الإنسانية".

حركة النهضة: من المهم أن يتلو قرار محكمة العدل الدولية خطوات أخرى تؤكد على مساندة الشعب الفلسطيني في المقاومة والدفاع عن حقه المشروع في الحرية والاستقلال

وأشارت النهضة إلى أنّ هذا القرار يمثل "انتصارًا مهمًا للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع  دفاعًا عن قضيته ومن أجل نيل حقوقه العادلة، كما أنه يعدّ خطوة مهمة نحو تكريس مبادئ العدالة الدولية والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، ومحاربة الإفلات من العقاب، ومن المهم أن تتلو هذه الخطوة خطوات أخرى تؤكد على مساندة الشعب الفلسطيني في المقاومة والدفاع عن حقه المشروع في الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية" وفقها.

ودعت حركة النهضة في هذا السياق، المجتمع الدولي وكل القوى المحبة  للحرية والسلام وحقوق الإنسان والشعوب إلى ضرورة تكاثف الجهود من أجل تطبيق قرار المحكمة بإلزام الكيان الصهيوني بالامتثال لقرارها، داعية بالمقابل، الأنظمة العربية إلى "الاستفاقة والخروج من سلبيتها وتوفير حاضنة داعمة للحق الفلسطيني استجابة لإرادة الشعوب والجماهير المسلمة والعربية في إنهاء مأساة ومعاناة الشعب الفلسطيني".

حركة النهضة: ندعو الأنظمة العربية إلى الاستفاقة والخروج من سلبيتها وتوفير حاضنة داعمة للحق الفلسطيني استجابة لإرادة الشعوب

وقد اعتبر الوفد الممثل لدولة جنوب إفريقيا الذي تقدم بالدعوى ضد الكيان المحتل بأن قرار محكمة العدل الدولية مرضي ويستجيب لانتظارات دولة جنوب إفريقيا، ولكن تطبيقه يتطلب إلزام الكيان بالإيقاف الفوري للقتال في غزة.

وكانت حركة حماس قد اعتبرت بأن قرار المحكمة يعني ضمنيًا الإيقاف الكامل والشامل للقتال ليتم تطبيق الإجراءات الكفيلة بإيقاف جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

لم تصدر المحكمة قرارًا واضحًا يلزم "إسرائيل" بوقف حربها على قطاع غزة، لكنها طالبتها باتخاذ جميع الإجراءات التي تنص عليها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية

وقد طالبت محكمة العدل الدولية بإصدار أمر يلزم الاحتلال الصهيوني بوقف الحرب وجريمة الإبادة الجماعية في غزة وقد شمل الأمر الصادر عن المحكمة عدة نقاط، أهمها: 

  • إلزام الكيان الصهيوني بوقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومطالبته  باتخاذ كل التدابير لمنع التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.
  • اتخاذ تدابير فعالة لمنع الدمار والحفاظ على أي أدلة متعلقة في سياق المادتين الثانية والثالثة من اتفاقية منع الإبادة الجماعية وتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق السكان المدنيين في غز،ة.
  • الإقرار بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.
  • الإقرار بأن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة.
  • التأكيد بأن الشروط متوفرة لفرض التدابير المؤقتة في قطاع غزة واتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية هناك.
  • دعوة الكيان لاتخاذ كل الإجراءات لمنع التحريض ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة واتخاذ كل التدابير لإيصال المساعدات للسكان وضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.