13-يوليو-2020

رئيس كتلة الإصلاح الوطني

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس كتلة الإصلاح الوطني حسونة الناصفي، الإثنين 13 جويلية/يوليو 2020، أنه تم البدء عمليًا في إجراءات سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي.

وقال، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أن قرار سحب الثقة يأتي بعدما ما وصفها بـ"تراكمات تهمّ تسيير البرلمان من تعيينات حزبية وافتكاك صلاحيات وصولًا إلى العبث التشريعي والتدخل في المسألة الأمنية".

حسونة الناصفي: رئيس البرلمان لم يقم بدعوة رؤساء الكتل الداعمة للحكومة منذ تشكيلها للتشاور بخصوص مشاريع القوانين

واعتبر أن رئيس البرلمان بسيّر المؤسسة التشريعية وكأنه رئيس حركة النهضة، مشيرًا إلى أن الغنوشي يصوّت في كل اجتماع في مكتب المجلس على خلاف ما جرت عليه العادة في البرلمان السابق بعدم تصويت رئيس البرلمان في المواضيع التي تحمل تجاذبات، وفق قوله.

واتهم الناصفي رئيس البرلمان بأنه يقف وراء ما وصفها بالعلاقة الفاترة بين كتل الائتلاف الحكومي مشيرًا إلى أنه لم يقم بدعوة رؤساء الكتل الداعمة للحكومة منذ تشكيلها للتشاور بخصوص مشاريع القوانين، وهو أمر ممنهج ومدروس، وفق قوله.

وقال إنه على حركة النهضة أن تعي أنها تمثيلتها في البرلمان في حدود 24 في المائة فقط، مؤكدًا على ضرورة التقارب والتنازلات المتبادلة بدون مغالبة.

واعتبر، في هذا الجانب، أن المضي في انتخابات تشريعية مبكرة قد يكون حلًا في نهاية المطاف وإن كانت ستفرز مشهدًا مشتتًا أكثر من الوقت الحالي، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يرد على النهضة: الحديث عن مشاورات افتراء ومغالطات (فيديو)

الخميري: نواب من الائتلاف الحاكم ينقلون أزمة الحكومة إلى البرلمان