14-مارس-2024
محمد التليلي المنصري هيئة الانتخابات انتخابات المجالس المحلية المجلس الوطني للجهات والأقاليم

المنصري: فترة تقديم الترشحات لعضوية المجلس الوطني للجهات والأقليم ستكون أيام 20 و21 و22 مارس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، الخميس 14 مارس/آذار 2024، بأنّ انتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم ستكون مبدئيًا يوم 27 مارس/آذار الجاري، وفقه.

المنصري: مرحلة انتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم تفترض فترة تقديم الترشحات لعضوية المجلس والمفترض أن تكون أيام 20 و21 و22 مارس، ويوم الاقتراع الذي سيكون مبدئيًا يوم 27 مارس

وقال المنصري، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس" (محلية)، إنّه تم استكمال أغلب المراحل في علاقة بتنصيب الغرفة التشريعية الثانية، إذ تم تنظيم الانتخابات المباشرة حيث تم تركيز المجالس المحلية، ثم تم القيام بعملية القرعة لانتخاب أعضاء المجالس الجهوية، ثم تم في المرحلة الثالثة القيام بانتخابات غير مباشرة لانتخاب أعضاء مجالس الأقاليم وقد شارك فيها أعضاء المجالس الجهوية واختاروا عن كل مجلس جهوي عضو مجلس إقليم، باستثناء 3 مجالس تعرف شغورًا حاليًا لعدم وجود ترشّحات في المجالس الجهوية في توزر وجندوبة والمنستير.

أما المرحلة الأخيرة، وفق المتحدث باسم هيئة الانتخابات، فهي تتمثل في انتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم، حيث سيتم اختيار 3 أعضاء عن كل مجلس جهوي وعضو عن كل مجلس إقليم، ليكون عدد الأعضاء الجملي في المجلس الوطني للجهات والأقاليم 77 عضوًا.

المنصري:  الدعوة لانعقاد المجلس الوطني للجهات والأقاليم تكون من طرف رئيس الجمهورية في فترة تناهز 15 يومًا بعد الانتخابات ومقرّ هذا المجلس سيكون بتونس العاصمة، تحديدًا مبنى مجلس المستشارين سابقًا

وذكر المنصري أنّ مرحلة انتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم تفترض فترة تقديم الترشحات لعضوية المجلس الوطني والمفترض أن تكون أيام 20 و21 و22 مارس، ويوم الاقتراع الذي سيكون مبدئيًا حسب الرزنامة التي ستعلن عنها هيئة الانتخابات يوم 27 مارس.

وأضاف أنّ الدعوة لانعقاد المجلس الوطني للجهات والأقاليم تكون من طرف رئيس الجمهورية في فترة تناهز 15 يومًا بعد الانتخابات، مشيرًا إلى أنّ مقرّ هذا المجلس سيكون بتونس العاصمة، تحديدًا مبنى مجلس المستشارين سابقًا، وفقه.

وكانت تونس قد شهدت، بتاريخ 4 فيفري/شباط 2024، عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، التي انتظم الدور الأول منها بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2023.


صورة