05-فبراير-2021

الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي (صورة أرشيفية/ إلياس القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، الجمعة 5 فيفري/شباط 2021، رسالة إلى "المغاربيين عمومًا والصحراويين خصوصًا"، دعا فيها إلى "مصالحة حقيقية بين النظامين الجزائري والمغربي".

وأكّد المرزوقي، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، ضرورة هذه المصالحة "لا لشيء إلا لتوجيه اعتمادات التسلح المتزايدة للتعليم والصحة، وإنقاذ ملايين الشباب من البطالة ثم إعادة الدفء والحياة للاتحاد المغاربي لعلنا نستدرك كل هذه العقود الضائعة"، وفق تعبيره.

المرزوقي: لا حلّ واقعيّ للصحراويين إلا "ممارسة حقوقهم داخل وطن له ثلاث دوائر: وطن الحكم الذاتي، الوطن المغربي والوطن المغاربي"

ولفت، في ذات الصدد، أنه لا حلّ واقعيّ "للصحراويين يحفظ حقوقهم ويحفظ حقوقنا في اتحاد هو أملنا الوحيد للخروج من التبعية والفقر، إلا ممارسة كامل هذه الحقوق داخل وطن له ثلاث دوائر: وطن الحكم الذاتي، الوطن المغربي والوطن المغاربي"، وفق تقديره. 

إلى أهلي المغاربيين عموما والصحراوين خصوصا : 1- حقوق الانسان هي حقوق كل انسان . كيف لي ان استثني منها حقوق الصحراويين ...

Publiée par ‎منصف المرزوقي - Moncef Marzouki‎ sur Vendredi 5 février 2021

يذكر أن المرزوقي كان قد أثار جدلًا واسعًا مؤخرًا إثر إدلائه بتصريحات قال فيها إن "المسؤولين الجزائريين في سنة 2011 حاولوا إجهاض الثورة التونسية" وانتقدها في علاقة بـ"تعثر مسار اتحاد المغرب العربي".

وقد دفعت هذه التصريحات وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى إصدار بيان، بتاريخ 2 فيفري/ شباط 2021، عبرت فيه عن استغرابها الشديد إزاء "تكرّر التصريحات المسيئة للجزائر الشقيقة"، مجددة رفضها القطعي لكلّ "المحاولات اليائسة الرامية إلى المسّ من متانة وعمق الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين تونس والجزائر".

وأكدت الوزارة، في السياق ذاته، أن "مثل هذه التصرّفات غير المسؤولة لا تعبّر سوى عن أصحابها ولا تلزم الدولة التونسية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية التونسية: التصريحات المسيئة للجزائر غير مسؤولة ولا تلزم إلا أصحابها

حركة النهضة تؤكد رفضها "للتصريحات المسيئة" للجزائر