08-أبريل-2019

اتهام لوزارة الصحة بالتعتيم على ملف فساد يتعلق بمخبر صنع أدوية (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي، خلال ندوة صحفية الإثنين 8 أفريل/نيسان 2019، عن "وجود مخبر وهمي يسمى"Taha Pharma" يتلاعب بالمعايير الصحية للأدوية وفق قوله، مشيرًا إلى أن لجنة تفتيش في وزارة الصحة انتهت في تقرير لها في مارس/آذار 2018 لدخول مواد دون ترخيص ديواني وعدم وجود سجل لمراحل صنع الأدوية وكذلك عدم وجود عينة محفوظة للأدوية المصنوعة بهذا المصنع.

وأشار المرايحي، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك"، إلى وجود شبهات فساد بخصوص هذا المخبر الذي انطلق في العمل منذ 2014 ، مؤكدًا أن هذا المخبر حقق مبيعات قياسية في سنته الأولى في ظل غياب المراقبة.

لطفي المرايحي: وزارة الصحة عتّمت على ملف الفساد المتعلق بمخبر وهمي لصناعة الأدوية 

وقال إن المشرفين على المخبر قاموا في ديسمبر/كانون الأول 2017 بقرصنة موقع وزارة الصحة وفسخ 66 موعدًا لمصنعين كانوا في انتظار الحصول على ترخيص لترويج الأدوية. واتهم وزير الصحة السابق عماد الحمامي برفض ملف التظلم المقدّم من قبل المصنعين.

وأكد المرايحي أن صاحب المخبر المذكور يلقى دعمًا من مسؤولين في قطاع الصحة، مشيرًا إلى أن الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية السابق الأمين المولاهي أصبح مستشارًا في هذا المخبر فور إبعاده من الصيدلية المركزية. وأكد أنّ وزارة الصحة قامت بالتعتيم على ملف الفساد المتعلق بهذا المخبر.

لطفي المرايحي: سنرفع قضية ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في صورة عدم غلق مخبرالأدوية الوهمي

وأضاف أن الوزارة أصدرت في مارس/آذار 2018 بلاغًا يقضي بسحب 55 دواء أغلبها يعود لمخابر هذا المصنع وذلك نتيجة لإعادته تفريغ أدوية مستوردة وتوزيعها في السوق التونسية على أساس أنها منتجه الخاص. وقال إن المخبر تحصل على عدة صفقات في قطاع الأدوية دون أن يكون هناك ضمانات حول سلامة الأدوية.

ودعا المرايحي وزارة الصحة إلى غلق هذا المصنع بصفة فورية مشيرًا إلى أنه سيرفع قضية ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في حالة عدم القيام بذلك، موضحًا أن النيابة العمومية تعهدت بالملف وأوكلت لفرقة الأبحاث بالعوينة مهمة مباشرة الأبحاث بخصوصه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصيادلة الشبان: لوبيات القطاع الخاص تعرقل إصلاح قوانين المهنة

تونسي يتحدث عن تلاعب مخبر سعودي بدواء تم تصديره إلى تونس