04-يناير-2021

تفاصيل تطورات الوضع الوبائي بصفاقس (صورة تقريبية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرق المدير الجهوي للصحة بصفاقس جوهر المكني، مساء الإثنين 4 جانفي/يناير 2021، إلى الحديث عن تطورات الوضع الوبائي فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا بالجهة، لاسيما في ظلّ التخوفات والأرقام المتداولة حول الارتفاع المطرد في عدد الإصابات المسجلة بشكل يومي. 

واعتبر المكني، في مداخلة له على قناة "التاسعة"، أن الأرقام المسجلة تتعلق بالكثافة السكانية بصفاقس باعتبارها ذات كثافة سكانية مرتفعة، وأن الوضع الوبائي في صفاقس لا يختلف كثيرًا عن الوضع الوبائي على المستوى الوطني، مستدركًا القول إن ذلك لا ينفي أن الوضع الراهن خطير. 

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: هناك تراخٍ في تطبيق البروتوكولات الصحية وعدم التزام في صفوف المواطنين بالإجراءات الوقائية

وأضاف المسؤول الصحي، في ذات الصدد، أن هناك تراخيًا في تطبيق البروتوكولات الصحية، وعدم التزام في صفوف المواطنين بالإجراءات الوقائية على غرار ارتداء الكمامات واحترام التباعد الجسدي... 

وأكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس أته تم القيام بعمليات استباقية بمجرد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات المسجلة، مشيرًا إلى أنه تم الترفيع في طاقة الإيواء وذلك بإحداث وحدة رابعة في المستشفى الجامعي الهادي شاكر، بطاقة استيعاب إضافية تقدّر بـ20 سريرًا. 

كما لفت جوهر المكني إلى أنه تم، الإثنين 4 جانفي/يناير الجاري، الانطلاق في استغلال المستشفى الجديد بصفاقس تدريجيًا، بطاقة استيعاب تقدر بـ20 سرير إنعاش و52 سرير أوكسيجين مبدئيًا، ومن الممكن أن تصل طاقة الاستيعاب إلى 20 سرير إنعاش و156 سرير أوكسيجين، على حد قوله. 

يشار إلى أنه تم تسجيل 181 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفاقس بتاريخ 3 جانفي/يناير 2021 ليرتفع عدد الإصابات المسجلة منذ بداية الجائحة إلى 13435 إصابة، وفق بلاغ للإدارة الجهوية للصحة بصفاقس.

كما تم تسجيل 5 وفيات جديدة ليرتفع عدد الوفيات المسجلة بصفاقس منذ بداية الجائحة إلى 323 حالة.

ولفتت الإدارة الجهوية للصحة إلى أنه يقيم حاليًا 15 مصابًا بقسم العناية المركزة، و87 مصابًا بقسم كوفيد+، و76 مصابًا بمصحات خاصة بالجهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حملة للتقصي عن كورونا لحاملي الأعراض بصفاقس (صور)

ما حقيقة تسجيل أكثر من 400 وفاة بفيروس كورونا في الوسط المدرسي؟