05-يناير-2024
المحكمة الإدارية تونس

انطلقت المحكمة الإدارية رسميًا في قبول الطعون يوم الخميس 28 ديسمبر 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت المحكمة الإدارية الجمعة 5 جانفي/ يناير 2024، مآلات الطعون بخصوص نزاعات النتائج الأولية للدورة الأولى من انتخابات المجالس المحلية 2023، في الطور الأول من التقاضي.

المحكمة الإدارية تعلن مآلات الطعون بخصوص نزاعات النتائج الأولية للدورة الأولى من انتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في الطور الأول من التقاضي

وأكدت المحكمة الإدارية أنّ كافة دوائرها الاستئنافية استوفت مرحلة البتّ والتصريح بمنطوق أحكام الأربع وثلاثين (34) قضيّة التي تعهّدت بها في نطاق الطور الأول من نزاعات النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الأولى، وقد قضت في شأنها طبق المآلات التّالية:

  • 26 قضيّة برفض الطعن شكلًا.
  • 3 قضايا برفض الطعن أصلًا.
  • 2 قضايا بشطب القضية وإدراج وثائقها بقضيّة أخرى.
  • 3 قضايا بإلغاء قرار الهيئة المطعون فيه جزئيًّا وتعديل النّتائج الأوّليّة بالتّصريح بفوز الطّاعن بالمقعد الوحيد المخصّص للدّائرة الانتخابيّة المحليّة تبعًا لتحصّله على الأغلبيّة المطلقة للأصوات المصرّح بها.

المحكمة الإدارية ترفض الطعن شكلًا في 26 قضية تتعلق بنزاعات النتائج الأولية للدورة الأولى من الانتخابات المحلية

وأعلنت المحكمة الإدارية أنها شرعت تباعًا في تبليغ نسخ الأحكام إلى الأطراف المعنيّة تمهيدًا لانطلاق الطور الثّاني من التّقاضي أمام الجلسة العامة القضائية طبقًا للصيغ والآجال المقرّرة بالقانون الانتخابي.

 

 

وكانت المحكمة الإدارية في تونس، قد أكدت تلقيها 31 طعنًا تم رفعها ضد النتائج الأولية للدورة الأولى من انتخابات المجالس المحلية 2023، إلى غاية الساعة الخامسة والنصف مساءً من يوم السبت 30 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وانطلقت المحكمة الإدارية رسميًا في قبول الطعون يوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أي بعد يوم من الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية في تونس.

المحكمة الإدارية: الدوائر الاستئنافية شرعت بدايةً من السبت 30 ديسمبر في عقد جلسات مرافعة بخصوص الطور الأول من الطعون المذكورة

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد أن نتائج الاقتراع في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في تونس أفضت إلى فوز 1348 مترشحًا من الدورة الأولى في حين سيتم تنظيم الدورة الثانية في 781 دائرة انتخابية.

وقال بوعسكر، خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة للكشف عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغت 11.84%.

يُذكر أن تونس شهدت يوم 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات المجالس المحلية، ولاحظت منظمات المجتمع المدني المختصة في مراقبة الانتخابات ضعف إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع، إضافةً إلى تسجيل عديد الخروقات والإخلالات.

وسبق أن أبدت عدة مكونات سياسية في تونس اعتراضها على هذه الانتخابات وأعلنت مقاطعتها لها رفضًا لسياسات الرئيس وما اعتبرته نظام البناء القاعدي الذي يسعى لإرسائه.