07-مايو-2023
هجرة غير نظامية

وحدات تابعة لمنطقتي الحرس البحري بصفاقس والمهدية هي من قامت بعمليات الإنقاذ (Ximena Borrazas /SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، السبت 6 ماي/ أيار 2023، عن إنقاذ 805 مجتازين للحدود البحرية خلسة من طرف وحدات إقليميْ الحرس البحري بالوسط والساحل خلال الليلة التي سبقتها.

المتحدث باسم إدارة الحرس الوطني: إنقاذ 805 مجتازين للحدود البحرية خلسة في ليلة واحدة

وجاء في بلاغ المتحدث باسم إدارة الحرس الوطني، أنّ عمليات الإنقاذ هذه، جاءت بعد إحباط 20 عملية اجتياز، إذ "تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 5 و6 ماي/ أيار 2023 وحدات تابعة لمنطقتي الحرس البحري بصفاقس والمهدية بإقليم الحرس البحري بالوسط من إحباط 19 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 782 مجتازًا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء".

كما تمكنت الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بنابل بإقليم الحرس البحري بالساحل من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 23 مجتازًا تونسيًا، في إطار ما قالت إنه "سعي للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية" وفق البلاغ.

المتحدث باسم إدارة الحرس الوطني: 782 مجتازًا تم إنقاذهم هم من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء

يشار إلى أنّ وحدات الحرس الوطني قد تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 5 و6 ماي/ أيار 2023، بجهات جبنيانة، بنان، بوغرارة، المهدية، حل الوادي، اللواتة و قرقنة من ضبط 106 أشخاص من بينهم 58 إفريقيًا والبقية تونسيين بصدد التحضير للقيام بعمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة كما تم ضبط مبلغ مالي لديهم من العملة التونسية والأجنبية، وقد أذنت النيابة العمومية لدى استشارتها باتخاذ ما يتعين في شأنهم.

 

 

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد عبّر، الاثنين 10 أفريل/نيسان 2023، عن قلقه الكبير إزاء ما وصفها بـ"المآسي الإنسانية المتواصلة على السواحل التونسية".

وأكد، في بيان له، رفضه ما اعتبره "التطبيع مع الموت على السواحل التونسية وتحويل المأساة إلى مجرد بلاغات وأرقام تصدر عن السلطات الرسمية"، داعيًا إلى "تفعيل عمل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولايتي صفاقس والمهدية وجعلها في حالة انعقاد دائم من أجل استجابة عاجلة وإنسانية للمآسي البحرية المتكررة".

كما دعا إلى تجهيز وحدات بحرية للحماية المدنية لتتولى مباشرة عمليات الإنقاذ على طول السواحل التونسية وتركيز إطار دائم للمفقودين في البحر يتولى التواصل مع العائلات وينظم عمليات البحث والتعرف على الجثث والدفن اللائق مع احترام التراتيب القانونية.

يشار إلى أنه في عام 2022، وصل 32 ألف شخص من تونس إلى السواحل الإيطالية، أي بارتفاع بنسبة 60 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفق أرقام إيطالية. بينما تجاوز عدد الوافدين في الأشهر الأولى من العالم الحالي، 12 ألف مهاجر غير نظامي معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، مما يجعل من تونس بشكل متزايد بلد عبور رئيسي.