25-يناير-2022

عضو باللجنة العلمية: الإجراءات تشمل التمديد في حظر الجولان لمدة 15 يومًا أخرى (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أوصت اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، الثلاثاء 25 جانفي/ يناير 2022، خلال اجتماعها الدوري، بمواصلة العمل، بالإجراءات الوقائية المعلن عنها في 13 من الشهر الجاري، لمدة أسبوعين من تاريخ انتهائها، وفق ما أفاد به عضو اللجنة، أمان الله المسعدي.

أمان الله المسعدي (عضو باللجنة العلمية): الإجراءات تشمل مواصلة منع التظاهرات والتجمعات في الفضاءات المفتوحة والمغلقة لمدة 15 يومًا أخرى من تاريخ الانتهاء العمل بها

وتابع المسعدي، أن الإجراءات تشمل التمديد في حظر الجولان لمدة 15 يومًا أخرى من تاريخ الانتهاء العمل به (من الساعة العاشرة ليلًا إلى الخامسة صباحًا من اليوم الموالي) إلى جانب مواصلة منع التظاهرات والتجمعات في الفضاءات المفتوحة والمغلقة للفترة نفسها، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

واقترحت اللجنة تشديد المراقبة على جواز التلقيح ومواصلة المجهودات المبذولة في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، وقال المسعدي فيما يتعلق بالوافدين على تونس عبر المعابر الحدودية، أن" اللجنة أقرّت حجرًا صحيًا ذاتيًّا لمدة 5 أيام للأشخاص الملقحين الذين ثبتت عملية التقصي ضد كوفيد-19 عند الوصول إصابتهم بالفيروس عند إجراء تحليل سريع رغم استظهارهم بتحليل مخبري سلبي".

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن فترة الحجر الصحي الذاتي قد تتواصل إلى 7 أيام عند استمرار الأعراض، مشيرًا في سياق مختلف، إلى أن أعضاء اللجنة قدّروا أن الوضع الوبائي الحالي في مرحلة نسق تصاعدي يترجمه ارتفاع عدد المرضى المقيمين بالمؤسسات الصحية.

أمان الله المسعدي (عضو باللجنة العلمية): أعضاء اللجنة قدّروا أن الوضع الوبائي الحالي في مرحلة نسق تصاعدي يترجمه ارتفاع عدد المرضى المقيمين بالمؤسسات الصحية

وكانت رئاسة الحكومة التونسية، قد أعلنت وفق بلاغ نشرته الأربعاء 12 جانفي/ يناير 2022، عن جملة من القرارات، قالت إنها تأتي استئناسًا بتوصيات اللجنة العلمية الصادرة بتاريخ 9 و11 من الشهر الجاري، وذلك إثر اجتماع المجلس الوزاري الثلاثاء حول الإعداد لمجابهة التطورات المحتملة لفيروس كورونا.

ويشار إلى أنه تقرر خلال المجلس الوزاري المنعقد الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة تطبيق هذه الإجراءات بداية من يوم الخميس 13 جانفي/ يناير 2022، وتتمثل في:

1. منع الجولان ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، وتتولى السلط الجهوية اعتماد مؤشر نسبة الإصابات لإقرار الإجراء المذكور.

2. تأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواء في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

تطبيق الإجراءات المقررة أعلاه لمدة أسبوعين قابلة للتجديد وتتم المراجعة من قبل وزارة الصحة حسب تطور الوضع الوبائي.

اقرأ/ي أيضًا: منها حظر التجول ومنع التجمعات.. تعرف على توصيات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا

3. الالتزام بالتدابير الوقائية خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتهوية الفضاءات المغلقة وتشديد مراقبة تنفيذها.

4. تشديد تطبيق البروتوكولات الصحية القطاعية المحينة والتي يتم نشرها تباعًا من قبل القطاعات.

5. تشديد مراقبة جواز التلقيح.

6. مواصلة عمليات التلقيح المكثف والحرص على التطعيم بجرعات تعزيز المناعة.

7. تعزيز إجراءات الرقابة الصحية على المعابر الحدودية عبر إجراء تحاليل التقصي لكافة الوافدين على البلاد التونسية.

8. تفادي السفر للمناطق الموبوءة خارج التراب التونسي وتأجيل المهمات بالخارج إلا للضرورة القصوى.

9. التشجيع على اعتماد آلية العمل عن بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو باللجنة العلمية: انتشار أوميكرون قد يدعم المناعة المتأتية من التلقيح

تحذير من الاستهانة بـ"أوميكرون" خاصة مع ظهور فروع جديدة منه في العالم