10-يناير-2022

اقترحت اللجنة تواصل هذه التوصيات لمدة 3 أسابيع2020 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل، مساء الأحد 9 جانفي/يناير 2022، أن اللجنة العلمية رفعت جملة من التوصيات لوزير الصحة الذي سيرفعها بدوره للحكومة، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا. 

وقالت بن خليل، في مداخلة لها على قناة الوطنية الأولى، إن من بين هذه التوصيات التي اقترحت اللجنة تواصلها لمدة 3 أسابيع: 

  • منع جميع التجمعات مهما كان نوعها
  • حظر الجولان ليلًا انطلاقًا من الساعة التاسعة أو العاشرة
  • تطبيق إجبارية الاستظهار بجواز التقيح ضد فيروس كورونا
  • مواصلة تدعيم المراقبة في مناطق العبور الحدودية وتكثيف التحاليل السريعة على مستوى المطارات
  • فرض الحجر الصحي الإجباري على الوافدين إلى تونس غير الملقحين ضد فيروس كورونا
  • تطبيق البروتوكولات الصحية في أماكن العمل

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة العلمية أن هذه التوصيات جاءت نتاجًا عن 3 اجتماعات للجنة على خلفية تطور المؤشرات الوبائية خلال الفترة المنقضية من خلال تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا وعدد المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة. 

بن خليل: من بين التوصيات التي رفعتها اللجنة العلمية للحكومة منع جميع التجمعات مهما كان نوعها وحظر الجولان ليلًا انطلاقًا من الساعة التاسعة أو العاشرة

وفي آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة، مساء الأحد 9 جانفي/ يناير 2022، تم تسجيل 2579 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات وفاة جديدة تم تسجيل 7 منها يوم 8 جانفي/يناير 2022. كما ارتفع عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصةإلى 426 حالة.

يذكر أن عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا محجوب العوني كان قد صرح، الأربعاء 5 جانفي/ يناير 2022، أن "المجتمع التونسي بلغ مستوى من الحماية المناعية التي ستخفف من حدة الموجة الخامسة لكورونا"، مشيرًا إلى أنه "من غير المطروح مطلقًا العودة إلى فرض الحجر الصحي الشامل في مواجهة هذه الموجة" وفقه.

وتابع محجوب العوني في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا اجتمعت الثلاثاء 4 جانفي/يناير الجاري وتدارست أهم مستجدات الوضع الصحي مشددًا على أن اللجنة أقرت الإبقاء على الإجراءات الوقائية نفسها في مواجهة الجائحة، حسب قوله.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تشهد تونس، في 14 جانفي/يناير 2022، تزامنًا مع الذكرى الـ11 للثورة التونسية، مظاهرات دعا إليها عدد من المكونات السياسية احتجاجًا على توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، وهو ما يعني تسجيل تجمعات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو باللجنة العلمية:الحجر الصحي الشامل غير مطروح مطلقًا لمواجهة الموجة الخامسة

وزارة الصحة: 10 وفيات و2579 إصابة جديدة بفيروس كورونا في آخر إحصاء يومي