22-يناير-2022

عضو اللجنة العلمية: عدوى أوميكرون ليست بالعدوى البسيطة فهو سريع الانتشار (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذر عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا والأستاذ في علم الفيروسات محجوب العوني، السبت 22 جانفي/يناير 2022، من الاستهانة بالمتحور "أوميكرون" خاصة مع ظهور فروع جديدة منه في العالم.

عضو اللجنة العلمية:  الفرع الرئيسي BA.1 من أوميكرون هو المهيمن في تونس حاليًا مع ظهور فرع BA.2 في عدة دول كالهند والدنمارك

وأفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن الفرع الرئيسي BA.1 من أوميكرون هو المهيمن في تونس، لافتًا إلى ظهور فرع BA.2، بعد عمليات التقصي الجيني، الذي يتميز أيضًا بسرعة الانتشار، في عدد من البلدان على غرار الهند والدنمارك التي تسجّل إصابة نسبة 50 في المائة من مجموع التحاليل الإيجابية، بهذا المتحور الفرعي.

وبيّن عضو اللجنة العلمية أن تونس تعيش حاليًا في فترة تصاعدية لانتشار الفرع الرئيسي للمتحور أوميكرون ستبلغ ذروتها مع ارتفاع المؤشرات الوبائية لتليها مرحلة استقرار ومن ثمة انحدار.

وأكد العوني أن الهدف من إجراء حظر التجول في البلاد التقليص من التجمعات الليلية في المقاهي، خاصة أن هذه الفترة تشهد انعقاد فعاليات كأس الأمم الأفريقية التي يجتمع فيها المواطنون والمواطنات لمتابعة المباريات بأعداد كبيرة في المقاهي دون التقيّد بالبروتوكول الصحي الخاص بكوفيد-19.

وذكر بأن عدوى أوميكرون ليست بالعدوى البسيطة، فهو سريع الانتشار، مشددًا على ضرورة احترام البروتوكول الصحي والتقيد بالإجراءات وتوصيات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا.

يُذكر أن تونس سجلت بتاريخ 20 جانفي/يناير الجاري، 16 وفاة و9892 إصابة جديدة بكورونا وتراوح نسبة التحاليل الموجبة قرابة 30 في المائة.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار



اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: 16 وفاة و9892 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الصحة العالمية: أوميكرون ليس آخر متغيّر مثير للقلق ولا يجب رفع الراية البيضاء