20-نوفمبر-2023
الكشف عن تطورات في وفاة وسام عبد اللطيف

ظهور حقائق جديدة في ملف المهاجر التونسي وسام عبد اللطيف ( صورة توضيحية/ حسن مراد/ DeFodi Image)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أكد النائب السابق عن دائرة إيطاليا والناشط الحقوقي مجدي الكرباعي، ظهور حقائق جديدة في ملف المهاجر التونسي، وسام عبد اللطيف، الذي تُوفي قبل سنتين في ظروفٍ غامضة، داخل مركزٍ للحجز والترحيل في إيطاليا.

وأضاف الكرباعي، خلال مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن قاضي التحقيق اكتشف أن الممرضة حقنت المُهاجر التونسي بدواءٍ خاطئ ما تسبب في وفاته، وأنه لم يُفارق الحياة بسبب سكتة قلبيّة كما تم الترويج له.

مجدي الكرباعي: قاضي التحقيق في إيطاليا  اكتشف أن الممرضة حقنت المُهاجر التونسي بدواءٍ خاطئ ما تسبب في وفاته

ووفق ما أكده الكرباعي، فقد تمّ إيقاف الممرضة وتوجيه تُهمة القتل العمد لها ولا تزال الأبحاث جارية في خصوص هذا الملف.

الكرباعي: تمّ إيقاف الممرضة وتوجيه تُهمة القتل العمد لها

وأكد الكرباعي، أن السلطات التونسية لا تهتمّ كثيرًا بالتونسيين المفقودين أو المهاجرين، وفق تقديره، مؤكدًا، أن منظمات المجتمع المدني أخذت على عاتقها مهمة متابعة أخبار المهاجرين والدفاع عن حقوقهم.

كما أشار، إلى أنه تمّ العثور مؤخراً على جثة مهاجر تونسي آخر مُلقاة أمام محطة للقطارات في إيطاليا، مشيراً إلى "أن المعطيات تُفيد بأن الضحية تم إيقافه قبل وفاته من قبل الشرطة الإيطالية قبل أن يتمّ العثور عليه جثة هامدة".

الكرباعي: تم العثور مؤخرًا على جثة شاب تونسي آخر مُلقاة أمام محطة للقطار في إيطاليا

وتوفي وسام عبد اللطيف، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 في مستشفى سان كاميلو في روما بعد احتجازه في مركز الإعادة إلى الوطن (CPR) في بونتي جاليريا. وعبد اللطيف، هو مهاجر غير نظامي تونسي يبلغ من العمر 26 عامًا أصيل ولاية قبلي، وصل إلى صقلية في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وقال حينها، منير الساري أحد أقرباء وسام عبد اللطيف، لـ"الترا تونس"، إن الفقيد كان قد حدّثه عن تمييز في المعاملة بين الحاملين للجنسية التونسية وجنسيات أخرى، فضلًا عن إجبارهم على تناول أدوية للتخدير. وتابع: "وسام أخبرني أنه سجن وليس مركز حجز.. وقد فقدنا الاتصال به منذ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، ووصلنا خبر الوفاة يوم 3 ديسمبر/ كانون الأول" وفقه.