02-فبراير-2024
مركب الطفولة بعقارب

كانت وزارة الأسرة قد أعلنت عن إيقاف 9 موظفين بمركب الطفولة بعقارب إثر تسجيل تجاوزات تمسّ من مصلحة الأطفال الفضلى 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر الفرع الجامعي للشباب والطفولة بصفاقس، الجمعة 2 فيفري/شباط 2024، عن رفضه قرار وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس إيقاف موظفين ضمن مركب الطفولة بعقارب عن العمل، معتبرًا ذلك "تعسفًا وقمعًا" في حقهم.

الفرع الجامعي للشباب والرياضة بصفاقس: وزارة الأسرة لم تراعِ واجب التحفظ وقامت بإيقافات عشوائية وتعسفية لـ9 موظفين رغم أن محضر الاتفاق تضمن إجراءات إدارية

وقال الفرع الجامعي للشباب والطفولة بصفاقس، في بيان له، أنّ وزارة الأسرة "انقلبت على محضر اتفاق بين الطرف الاجتماعي والإدارة العامة للوزارة الذي استند على تقرير مندوب حماية الطفولة بصفاقس وما يراعي مصلحة الطفل الفضلى"، معتبرًا أنّ الوزارة "قامت بإيقافات عشوائية لـ9 موظفين عن العمل بين إطارات تربوية وعمالية بالرغم من أن محضر الاتفاق تضمن إجراءات إدارية". 

كما اعتبر، في ذات الصدد، أنّ الوزارة قامت بـ"التشهير بمؤسسة الطفولة ببلاغ على صفحة الوزارة وفي وسائل الإعلام، بينما هو بالأساس بلاغ ترهيبي مبطن لكل منظوريها"، على حد تقديره، مؤكدًا أنها "لم تراعِ جانب التحفظ إلى حين انتهاء الإجراءات الادارية المعمول بها".

وحمّل الفرع الجامعي للشباب والطفولة بصفاقس وزارة الأسرة المسؤولية في "تأزيم الوضع وضرب المناخ والسلم الاجتماعي وتعطيل سير العمل والعملية التربوية، خاصة بعد حركة النقل الفجئية والتعسفية لموظفين من مؤسسات أخرى للعمل مكان الموقوفين دون مراعاة وضعياتهم العائلية وللموازنات البيداغوجية للمؤسسات"، على حد ما جاء في نص البلاغ.

الفرع الجامعي للشباب والرياضة بصفاقس يطالب  بـ"الكف عن التشهير بمؤسسات الطفولة وعدم إدانة الموظفين قبل الفصل في ملفاتهم إداريًا" مؤكدًا استعداد منظوريه لـ"خوض كل الأشكال النضالية"

وندد الفرع الجامعي للشباب والطفولة بصفاقس بهذا الإجراء الذي وصفه بـ"التعسفي والأحادي الجانب" و"الممارسات القمعية"، داعيًا إلى تطبيق محضر اتفاق 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

كما طالب بـ"إعادة كل الموقوفين عن العمل إلى حين إتمام الإجراءات الإدارية المتفق عليها"، والاعتماد على تقرير زيارات المتفقد ومندوب حماية الطفولة الذي تعهد الملف في إطار لجنة التحقيق التي أذنت بها الوزارة".

كما نادى بـ"الكف عن التشهير بمؤسسات الطفولة وعدم إدانة الموظفين قبل الفصل في ملفاتهم إداريًا"، مؤكدًا استعداد منظوريه لـ"خوض كل الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن أبناء القطاع"، وفق ما جاء في ذات البلاغ.

 

 

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن قد أعلنت، الأربعاء 31 جانفي/يناير 2024، أنّه تقرّر الثّلاثاء إيقاف 9 إطارات وأعوان من بين العاملين بمركب الطفولة بعقارب من ولاية صفاقس تحفّظيًا عن العمل وعرضهم على مجلس التّأديب.

وزارة الأسرة: إيقاف 9 موظفين بمركب الطفولة بعقارب إثر تسجيل إخلالات في العمل وتجاوزات تمسّ من مصلحة الأطفال الفضلى 

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ هذا القرار يأتي في ضوء زيارات التفقد والتّحقيقات التي أذنت بها وزيرة الأسرة وما خلصت إليه من نتائج تؤكّد "تسجيل إخلالات في العمل وتجاوزات تمسّ من مصلحة الأطفال الفضلى بهذه المؤسّسة"، وفقها.

وأضافت الوزارة، في ذات الصدد، أنّه تقرر وضع فريق تربوي جديد يضمن السير العادي للمؤسسة، حسب ما جاء في نص البلاغ.