30-مارس-2022
الفتيتي

النائب الثاني لرئيس البرلمان المعلقة أعماله طارق الفتيتي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت الجلسة العامة البرلمانية الافتراضية، الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، برئاسة النائب الثاني لرئيس البرلمان المعلقة أعماله طارق الفتيتي، بحضور 121 نائبًا.

وقال الفتيتي، في افتتاح الجلسة: "نجتمع اليوم في لحظة دقيقة من تاريخ تونس، نتحمّل فيها المسؤولية المطلقة، خاصة وقد شهدت بلادنا منذ 25 جويلية/يوليو 2022 منعرجات خطيرة انتهت بعد أكثر من 8 أشهر إلى أزمة عميقة ومركبة أصبحت تهدد الدولة بضرب كيانها ومؤسساتها وتهدد المواطن في قوته ومعاشه اليومي".

الفتيتي:  شهدت بلادنا منذ 25 جويلية منعرجات خطيرة انتهت إلى أزمة عميقة ومركبة أصبحت تهدد الدولة بضرب كيانها ومؤسساتها وتهدد المواطن في قوته ومعاشه اليومي"

وتابع: إن وضعنا اليوم يقترب من الإفلاس وأرقامنا السيادية تقترب من القاع وشعبنا يواجه مجاعة ممكنة ومرتقبة"، حسب تقديره، مردفًا: "من هذا المنطلق وإحساسًا بالمسؤولية، نجتمع اليوم ونحن غير بعيدين عن ذكرى 9 أفريل/نيسان التي طالب فيها الشعب ببرلمان تونسي، لأهمية البرلمانات في حياة الشعوب وفي تأسيس معاني الحداثة السياسية التي تنبني في عمقها على توزيع السلطات وخلق التوازن بينها". 


الأزمة السياسية

واستطرد طارق الفتيتي: "نجتمع اليوم كلنا حول انتماء واحد هو انتماؤنا إلى الوطن. وإذ نستحضر الماضي القريب والبعيد لنقف عند الهنات والإخلالات كدروس من أجل تجاوزها في المستقبل حتى يكون عملنا ناجزًا وناجعًا"، مضيفًا: "أعتقد أن النواب على كامل الوعي بما كانت قد أدت إليه التجاذبات والأخطاء التي كانت داخل قبة البرلمان ونأمل أن تكون جلستنا هذه منطلقًا لأفق جديد يجعل من الحوار ومبادئ العيش المشترك قيمًا بيننا"، وفق تعبيره.

الفتيتي: تونس اليوم في أشد الحاجة إلى حوار وطني هادئ جريء وشامل من أجل تجاوز هذه الصعوبات ورسم أفق يخرج البلاج من حالة الانسداد إلى حالة الوضوح والاستقرار

وشدد الفتيتي على أن تونس اليوم "في أشد الحاجة إلى حوار وطني هادئ جريء وشامل من أجل تجاوز هذه الصعوبات ورسم أفق يخرج البلاد من حالة الانسداد إلى حالة الوضوح والاستقرار"، حسب رأيه.

وتابع: "لقد سلكنا فيما مضى طريق الحوار فجنّبنا بلادنا الانزلاقات والمطبات، وهذا الحوار قادر اليوم أن يخرجنا من المأزق الذي تتدحرج نحوه بلادنا"، معقبًا: "نجتمع اليوم من أجل تأكيد أن بلادنا في أشد الحاجة إلى كل أبنائها، وفي حاجة إلى الانسجام المطلوب بين مؤسساتها، وكلنا يقين بأن تونس أرض الدساتير قادرة أن توجِدَ من الطرق ما هو كفيل بالوصول لبر الأمان"، وفق تصوره.

الفتيتي: لقد سلكنا فيما مضى طريق الحوار فجنّبنا بلادنا الانزلاقات والمطبات، وهذا الحوار قادر اليوم أن يخرجنا من المأزق الذي تتدحرج نحوه بلادنا

وأفاد الفتيتي، في كلمته، بأن برنامج الجلسة العامة الاستثنائية كالآتي: 

  • معاينة عدد من الاستقالات
  • عرض مشروع قانون عدد 1 لسنة 2022 المتعلق بإنهاء العمل بالإجراءات الاستثنائية التي كان قد أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021، مناقشته والتصويت عليه
  • تناول اللائحة والتصويت عليها مباشرة دون نقاش عام

وقال إنه قد استقال 8 نواب من كتلة حركة النهضة وهم كما يلي: توفيق الزايري، جميلة الكسيكسي، فيصل دربال، التومي الحمروني،  سمير ديلو، نسيبة بن علي، معز بالحاج رحومة ورباب بن لطيف.

 

جلسة عامة لمجلس نواب الشعب حول إلغاء الإجراءات الإستثنائية

جلسة عامة لمجلس نواب الشعب حول إلغاء الإجراءات الإستثنائية

Posted by ‎كتلة حركة النهضة‎ on Wednesday, March 30, 2022


بانر