30-يوليو-2020

في. نقطة إعلامية بعد إسقاط البرلمان التونسي لائحة لسحب الثقة منه

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

بعد إسقاط البرلمان التونسي لائحة لسحب الثقة من رئيسه راشد الغنوشي، عقد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي نقطة إعلامية، ظهر الخميس 30 جويلية/ يوليو 2020، صرح خلالها أن "هذا اليوم هو يوم عظيم من أيام الديمقراطية"، مضيفًا "نترحم فيه على شهداء الثورة".

وقال الغنوشي، في ذات السياق، "لا أحد كان متيقنًا من النتيجة مما يدل أن تونس تعيش ديمقراطية حقيقية، أنا بكل طواعية أقدمت على قبول الاختبار لأني واثق أن مجتمعنا ديمقراطي وشعبنا كذلك والشعب في هذه الحالة هم نوابنا وهم ديمقراطيون".

الغنوشي: "نحن في البرلمان لدينا استعداد للعمل مع الرئاسة وهي رمز وحدة الدولة ومع رئيس الحكومة ويدينا مفتوحة لرئيس الحكومة المكلّف هشام المشيشي"

وأضاف الغنوشي، في ذات النقطة الإعلامية، "قلتها سابقًا لم آت على ظهر دبابة جئت بعد اختبارات عدة ولا مشكلة إن لم يتم اختياري، لا أحد باق للأبد في منصبه".

وتقدم الغنوشي بالشكر لمن قال إنهم "شاركوا في هذه الملحمة"، موضحًا "تونس تحتاج إلى المزيد من ترسيخ الديمقراطية، الحرية والحوار".

ووجه خطابه لباقي الرئاسات في البلد قائلًا "تونس تحتاج لأجندة واحدة، يتفق عليها الجميع، البرلمان، الرئاسة والحكومة فالدولة واحدة ولها سياسة واحدة"، مؤكدًا "نحن في البرلمان لدينا استعداد للعمل مع الرئاسة وهي رمز وحدة الدولة ومع رئيس الحكومة ويدينا مفتوحة لرئيس الحكومة المكلّف هشام المشيشي".

وتطرق الغنوشي لبقية النواب بالمجلس "أشكر زملائي لأنهم صنعوا ملحمة هذا المجلس، الذي يتعرض لحملات إعلامية وغير إعلامية، رغم أن الإحصاءات أكدت العمل المنجز والذي تجاوز البرلمان السابق"، مستدركاً "صورة الخصام مسيطرة على المجلس لكن هناك أيضًا عمل مكثف". 

وختم قوله إنه "تمرين على الديمقراطية لأننا لا نزال في ديمقراطية ناشئة وهذا البرلمان هو أهم مؤسسات هذه الديمقراطية". 



اقرأ/ي أيضًا:

سقوط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

الغنوشي: قبلت تحدي تمرير اللائحة وعلى ثقة أنه سيكون موعدًا لتجديد الثقة