سقوط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

سقوط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

لم تحصل اللائحة على موافقة 109 نائبًا

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أقرت الجلسة العامة، المنعقدة اليوم الخميس 30 جويلية/ يوليو 2020، إسقاط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي وذلك بعد تصويت 133 نائبًا، كان تصويتهم على النحو التالي: مع 97، ضد 16، أوراق ملغاة 18 وأوراق بيضاء 2.

مع العلم كان قد قاطع التصويت خلال هذه الجلسة نواب ائتلاف الكرامة وحركة النهضة وبعض النواب الآخرين. وكان يتطلب تمرير اللائحة تصويت 109 نائبًا على الأقل لصالحها.

مجلس النواب يسقط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

يُذكر أن مجلس نواب الشعب كان قد عقد جلسة عامة بالمبنى الفرعي بداية من الساعة التاسعة صباح الخميس. وخُصصت الجلسة للتصويت على لائحة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي. وتحظى هذه اللائحة بدعم عدد من الكل البرلمانية وهي أساسًا الكتلة الديمقراطية، الكتلة الوطنية، كتلة الإصلاح وكتلة الحزب الدستوري الحر.

وسيّر هذه الجلسة النائب الثاني لرئيس البرلمان طارق الفتيتي، وقد صرح في مستهلها أن رئيس المجلس راشد الغنوشي قد طلب منه "إنجاح الجلسة" على اعتبارها ترسيخًا للديمقراطية التونسية.

وطلب الفتيتي من النواب مساعدته على إنجاح الجلسة، التي شهدت منذ انطلاقها حالة من التشنج، خاصة من النواب الذين قدموا اللائحة للتصويت عليها، ثم من قبل نواب من حركة النهضة استاؤوا مما اعتبروه محاولات للضغط على النواب لتغيير تصويتهم وأيضًا تصوير بعض النواب لنتيجة تصويتهم مما يمس من سرية التصويت المتفق عليها مسبقًا.

وقد قدم رئيس البرلمان كلمة سابقة حول الموضوع، قال فيها "كان يمكن إسقاط لائحة سحب الثقة مني شكلًا لما تضمنته من إخلالات لكن لم نسقطها احترامًا لإرادة 73 نائبًا يمثلون المعارضة". 

وكرر الغنوشي في مناسبتين العدد 73 وكان واضحًا استثناؤه لـ16 نائبًا انضموا للائحة سحب الثقة وهم من نواب الحزب الدستوري الحر، إذ لم يشر لهم. 

وأضاف الغنوشي، في ذات السياق، "لم آت على ظهر دبابة حتى أفرض نفسي، لم نمر للتصويت فقد قبلت تحدي تمرير اللائحة والجلسة حُددت ليوم 30 جويلية وأنا على ثقة من أنه موعد لتجديد الثقة وليس العكس". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي: قبلت تحدي تمرير اللائحة وعلى ثقة أنه سيكون موعدًا لتجديد الثقة

هذه التوازنات النيابية: هل يقع سحب الثقة من رئيس البرلمان؟