20-أغسطس-2020

الغنوشي: العالم في حاجة إلى الاستقرار وإلى مناخ ينتصر للحريّة والديمقراطية والسلام

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، مساء الأربعاء 20 أوت/أغسطس 2020، التزام تونس بالجهود الدولية الرامية إلى توفير الظروف اللائقة بالمهاجرين ومكافحة الهجرة غير النظامية لا سيما مع الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

ولفت الغنوشي، خلال مشاركته في الجلسة الخاصة بمشاكل الهجرة وعالم ما بعد كوفيد-19 في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات، إلى أنّ دستور تونس في الفصل 26 أقرّ تكريس حقوق اللاجئين وأن البرلمان سن العديد من التشريعات على غرار القانون المتعلّق بالقضاء على التمييز العنصري، وفق بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب.

الغنوشي: العالم في حاجة إلى الاستقرار وإلى مناخ ينتصر للحريّة والديمقراطية والسلام 

كما أكد أن تونس نجحت منذ 2011 في التعامل مع أوضاع المهاجرين من الأفارقة جنوب الصحراء والليبيين وغيرهم، مشيرًا إلى أن أغلب أسباب الهجرة تكون من أجل البحث عن الشغل والحريّة والعيش الكريم أو الفرار من مناطق النزاع.

وشدد رئيس البرلمان على أن العالم في حاجة إلى الاستقرار وإلى مناخ ينتصر للحريّة والديمقراطية والسلام تنتهي فيه النزاعات وتفضّ الخلافات بالتوافق والتشاركية، وفق نص البلاغ.

 

 

وينعقد المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات تحت شعار "القيادة البرلمانية من أجل تعددية أكثر فعالية، تحقق السلام والتنمية المستدامة للشعوب ولكوكب الأرض".

وينظم هذا المؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع المجلس الوطني في النمسا ومنظمة الأمم المتحدة عبر الاتصال المرئي، ويشارك به 178 من رؤساء البرلمانات من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 50 من رؤساء الغرف البرلمانية الثانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد بمناسبة استقبال سفير فلسطين: لا نتدخل في خيارات الدول ولكن لنا مواقفنا

رئيس بلدية الحامة: مرضى على قارعة الطريق والمستشفى يرفض استقبالهم