العريّض: أعتقد أن الغنوشي سيحترم نظام حركة النهضة

العريّض: أعتقد أن الغنوشي سيحترم نظام حركة النهضة

رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس حركة النهضة (جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس حركة النهضة علي العريّض، الأحد 5 جويلية/يوليو 2020، إنه "يعتقد أن رئيس الحركة راشد الغنوشي سيحترم النظام الأساسي لحركة النهضة" مشيرًا بالخصوص للبند المتعلق بتحديد مدة رئاسة الحركة بعهدتين فقط، وذلك قبيل مؤتمر الحركة المنتظر نهاية العام الحالي.

وأضاف العرّيض، في حوار في إذاعة "شمس أف أم"، أنه "من مصلحة تونس ومن مصلحة حركة النهضة احترام النظام الداخلي"، مشيرًا إلى أنه "لا يرتاح" لعبارة "المؤتمر سيّد نفسه" موضحًا أن "المؤتمر سيد نفسه فيما هو من مشمولاته" وفق قوله.

علي العريّض: لا أرتاح لعبارة "المؤتمر سيّد نفسه"

وأوضح أنه توجد كوكبة في حركة النهضة مرشحة لخلافة الغنوشي، رافضًا التصريح بشكل واضح بأنه من الشخصيات المعنية أساسًا برئاسة الحركة في المستقبل.

وقال ، في جانب آخر، إنه "يوجد مقدار من الغموض في أداء رئاسة الجمهورية" داعيًا رئيس الجمهورية لتوضيح مواقفه وتحديد ما يدافع عنه وما ينتقده باعتبار أن بلاغات رئاسة الجمهورية لا تؤدي المعنى، وفق تعبيره.

ولم ينف العريّض وجود نقاط اختلاف بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، مشيرًا إلى ضرورة عدم التعرض لهذه الاختلافات في الخارج.

وبخصوص رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، طالبه رئيس الحكومة الأسبق "بتوضيح بما فيه الكفاية" بخصوص شبهات تضارب المصالح.

وفي علاقة بملف الاغتيالات السياسية، اتهم العريّض هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي بأنها مستفيدة من عدم كشف الحقيقة داعيًا القضاء لسرعة البت في هذا الملف.

وحول الجدل حول قضية الرش في سليانة، أكد نائب رئيس حركة النهضة أن القضاء أكد أن قرار استعمال سلاح الرش لم يصدر منه، حينما تولى وزارة الداخلية عام 2012، ولكن صدر عن القيادة الأمنية الميدانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عدم تمرير لائحة "التصنيف" على الجلسة العامة.. احتفاء والتيار يوضّح

نور الدين الطبوبي يعلّق على شبهة تضارب المصالح لإلياس الفخفاخ