15-ديسمبر-2023
العجمي الوريمي

العجمي الوريمي: الحركة متمسكة بالتعجيل في الكشف عن حقيقة الاغتيالات السياسية

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال أمين عام حركة النهضة العجمي الوريمي، إن الحركة تمر بمرحلة إصلاحية وهي بصدد ترتيب بيتها الداخلي من خلال تقييم آدائها خلال العشرية الفائتة وأيضًا عقب 25 جويلية/ يوليو 2021، معتبرًا "أن الهدف هو جعل النهضة حركة ريادية قادرة على تحمل مسؤولياتها".

أمين عام حركة النهضة العجمي الوريمي: الحركة تمر بمرحلة إصلاحية وهي بصدد ترتيب بيتها الداخلي من خلال تقييم آدائها 

وأضاف الوريمي في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، الجمعة 15 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن التجربة السابقة كانت فيها العديد من الأخطاء والهِنات وأنه لم تكن هناك ديمقراطية مثالية، معتبرًا أن كل المنظومة السياسية في تونس في حاجة لمراجعات.

أمين عام حركة النهضة العجمي الوريمي: التجربة السابقة كانت فيها العديد من الأخطاء والهِنات وكل المنظومة السياسية في تونس في حاجة لمراجعات

  • العجمي الوريمي: حركة النهضة  لديها رؤية اقتصادية واجتماعية

وأكد الوريمي أنه إضافةً إلى تقييم الفترات الماضية فإن الحركة لديها رؤية اقتصادية واجتماعية ووضع نقاط سياسية جديدة ستعمل وفقها في المستقبل، مشيرًا إلى أنه كان من المفترض أن يتم عرض هذه النقاط يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الفائت خلال المؤتمر لكن وقع تأجيله.

وتابع أن هذه النقاط سيتم عرضها خلال الفترة القادمة على قواعد الحركة لمناقشتها ومن ثم نشرها في مجموعة من الكتيّبات والبدأ في تطبيقها  كي تكون من أساسيات المرحلة القادمة.

وأكد أمين عام حركة النهضة أنهم سيعملون على المستوى الداخلي من خلال حوكمة الموارد البشرية والمادية للحزب إضافة إلى مواصلة العمل مع مسار الدولة والعمل مع النخب السياسية في البلاد.

كما ستعمل الحركة على خلق منوال تنموي جديد يُحدث النقلة التنموية المنشودة وتكون مبنية على دراسات علمية لخلق منوال تنموي ناجع يستجيب لتطلعات التونسيين، وفقه.

واعتبر أن تجربة البناء القاعدي وبعث شركات أهلية التي جاء بها الرئيس التونسي قيس سعيّد، لا تتناسب مع الواقع الاقتصادي والتنموي الذي تعيشه البلاد، وأن كان من الأفضل الذهاب نحو تطبيق قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإدراج الشركات الأهلية ضمنه لتحقيق الأهداف المنشودة، حسب تقديره.

وأقر الوريمي بوجود خلاف داخل الحركة حول الفصل 30 ما تسبب في تأجير مؤتمر حركة النهضة، مؤكدًا أنهم يفضلون عقد المؤتمر بتوافقات ودون ترحيل الخلاف إلى أشغال المؤتمر كي لا تظهر الحركة أمام العالم انها منقسمة، وفق وقله.

وتابع الوريمي قائلاً: "إذا كان المؤتمر تأجل فإن شعارنا هو الإصلاح الآن والانتقال بالحركة من المؤسس إلى المؤسسة"، مضيفًا، أن الحركة أمام خيارين إما الالتزام بالقانون وانتخاب رئيس جددي أو تنقيح القانون الأساسي. وأضاف، "نحن لا نستطيع مناقشة فترة ما بعد راشد الغنوشي وهو موجود داخل السجن".

أمين عام حركة النهضة العجمي الوريمي: لا نستطيع مناقشة فترة ما بعد راشد الغنوشي وهو موجود داخل السجن

  • حركة النهضة: كشف حقيقة الاغتيالات السياسية في تونس يخدم مصلحتنا

على صعيد متصل، كشف العجمي الوريمي أن حركة النهضة متمسكة بالتعجيل في الكشف عن حقيقة الاغتيالات السياسية التي عرفتها تونس، مضيفًا ان حوادث الاغتيالات كانت تستهدف تجربة الانتقال الديمقراطي والثورة التونسية.

أمين عام حركة النهضة العجمي الوريمي: الحركة متمسكة التعجيل في الكشف عن حقيقةالاغتيالات السياسية التي عرفتها تونس

وأضاف الوريمي، أن الاغتيالات السياسية ساهمت في ضرب الوحدة السياسية في البلاد، مؤكدًا أنه لو لم تحدث تلك الاغتيالات لكانت جميع الأطراف السياسة تعمل الآن في كنف وأيضا الوحدة الوطنية ولو لا الاغتيالات لكانت الأطراف السياسية اليوم تعمل في كنف التشاركية لخدمة البلاد، وفقه.

كما أكد الوريمي أن النهضة تدعو لكشف حقيقة الاغتيالات والفصل في هذه القضايا ومن ثم العمل على تجاوز الآثار المدمرة التي انجرت عنها والتي أضرب كثيرًا بمصالح البلاد على جميع الأصعدة، حسب قوله.