29-سبتمبر-2023
قاصر محتجزة ومقيدة بسلسلة

العثور على قاصر محتجزة ومقيدة بسلسلة وقفل حديديين على مستوى الرقبة منذ شهر (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، أنّه تم الاحتفاظ بوالد فتاة قاصر وزوجته، وذلك إثر العثور على قاصر محتجزة ومقيدة بسلسلة وقفل حديديين على مستوى الرقبة منذ 28 أوت/أغسطس 2023.

وزارة الأسرة: الاحتفاظ برجل وزوجته إثر العثور على فتاة قاصر في الـ14 سنة من العمر محتجزة ومقيدة بسلسلة وقفل حديديين على مستوى الرقبة منذ شهر

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ مصالحها تلقت إشعارًا بخصوص شبهة تعرض فتاة تبلغ من العمر 14 سنة للعنف والاحتجاز، مشيرة إلى أنّ مندوب حماية الطفولة بولاية سوسة تولّى التنقّل في الإبّان رفقة الأجهزة الأمنيّة المختصّة ترابيًّا والتعهّد بوضعيّة الطفلة واتّخاذ الإجراءات الحمائيّة لفائدتها.

 

  • مقيّدة بسلسلة وقفل على مستوى الرقبة ومحتجزة منذ شهر

وذكرت الوزارة أنّه "تمّ العثور على الضحية القاصر مقيّدة بسلسلة وقفل حديديين على مستوى الرقبة بمنزل والدها الذي تقطنه صحبة شقيقها بعد طلاق والديها ووفاة الأم وتزوّج والدها بثانية"، لافتة إلى أنّ مندوب حماية الطفولة بولاية سوسة تولى إعلام قاضي الأسرة قصد الإذن بالتدابير الحمائيّة المناسبة وفقًا لما تقتضيه مصلحة الطفل الفضلى.

وقد رفضت الطفلة مواصلة العيش بمنزل والدها، وفق وزارة الأسرة، وتمّ إيواؤها بمؤسسة رعاية مختصّة ووضع الطفلة الضحيّة وشقيقها محلّ تعهّد نفسي.

وزارة الأسرة: إيواء الفتاة بمؤسسة رعاية مختصّة ووضعها وشقيقها محلّ تعهّد نفسي بعد رفضها مواصلة العيش بمنزل والدها الذي عثر عليها مقيّدة ومحتجزة فيه

أما بخصوص والد الضحية، فقد تم بالتنسيق مع النيابة العموميّة اصطحابه لمقر فرقة العنف ضد المرأة والطفل بالجهة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، لتأذن النيابة العمومية إثر ذلك بالاحتفاظ بالأب وزوجته، وفق ما ورد في بلاغ وزارة الأسرة.

وفي ختام بيانها، دعت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ كافة المواطنين إلى إشعار مندوبي حماية الطفولة بكل ما من شأنه تهديد السلامة البدنيّة أو المعنوية للأطفال إما مباشرة أو عبر الرقم الأخضر 1809 أو من خلال منصة حماية الطفولة على شبكة الإنترنت على العنوان التالي:  https://dpe.tn".