17-ديسمبر-2020

على خلفية تصريح المشيشي الذي ربط فيه الهجرة غير النظامية بالإرهاب

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرق نائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي، الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2020، إلى الحديث عن تصريح رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي ربط فيه الهجرة غير النظامية بالإرهاب، قائلًا: "نعتبرها إلى حدّ الآن زلة لسان". 

واستدرك الطريفي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه "سواءً كانت زلة لسان أو خطابًا مدروسًا، كان من المفروض على رئاسة الحكومة أن تنشر توضيحًا، معتبرًا أن "المشيشي قد أخطأ التعبير". 

بسام الطريفي (رابطة حقوق الإنسان): إذا كان رئيس الحكومة يعتقد حقًّا أن الهجرة غير النظامية مرتبطة بالإرهاب فإن ذلك خطير جدًا، وهذه مقاربة لن تزيد إلا تشويه صورة التونسيين

وأضاف الحقوقي "أمّا إذا كان رئيس الحكومة يعتقد حقًّا أن الهجرة غير النظامية مرتبطة بالإرهاب فإن ذلك خطير جدًا"، مؤكدًا أن "هذه مقاربة لن تزيد إلا تشويه صورة التونسيين".

ويرى نائب رئيس رابطة حقوق الإنسان، في ذات الصدد، أن إعادة ترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى تونس كانت أساس الزيارة التي أداها رئيس الحكومة إلى فرنسا ومحورها الوحيد، وفق تقديره. 

وانتقد الطريفي مساعي فرنسا لترحيل التونسيين الموجودين بصفة غير قانونية على أراضيها، مصرحًا: "هي تستقبل أفضل نخبتنا في إطار هجرة الأدمغة، وتأخذ ثرواتنا الطبيعية، وفي المقابل ترفض أن يبقى على أراضيها غير المرغوب فيهم"، على حد قوله.

واعتبر، في هذا السياق، أن في ذلك إهانة للتونسيين بشكل عام، وللمهاجرين التونسيين النظاميين وغير النظاميين بشكل خاص. 

يذكر أن رئيس الحكومة كان قد صرّح، في حوار له مع القناة الفرنسية 24 على هامش الزيارة التي أداها من 12 إلى 15 ديسمبر/كانون الأول 2020 إلى فرنسا، بأنّ "من يقول هجرة غير نظامية يقول إرهاب"، مما استدعى محاوره لمقاطعته قائلًا "ليس دائمًا، بالطبع". وعبر رئيس الحكومة، في السياق ذاته، عن "استعداد تونس لترحيل أبنائها الموجودين بشكل غير قانوني على الأراضي الفرنسي أو الذين يتبنّون خطابًا متطرفًا، مؤكدًا: "نحن في صفّ واحد مع فرنسا في محاربة هذه التطرف".

وقد أثار تصريح المشيشي جدلًا واسعًا واستياء كبيرًا، بُعيد دقائق من بثّ الحوار المصوّر، وضعه قيد موجة من الانتقادات والمؤاخذات على الساحة السياسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ربَط الهجرة غير النظامية بالإرهاب: غضب واستياء كبيران من تصريح المشيشي

منتدى الحقوق الاقتصادية: تصريح المشيشي صادم وأثبت أنه في قطيعة مع قيم الثورة