10-نوفمبر-2021

الطبوبي: ستتواصل المفاوضات الاجتماعية مع منظمة الأعراف هذا الأسبوع

 

الترا تونس - فريق التحرير



أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في افتتاح الهيئة الإدارية الوطنية، بخصوص أزمة النفايات بولاية صفاقس أنّها "وصمة عار علينا كتونسيين أن تصبح صفاقس المعروفة بتاريخها النضالي ومعارك التحرر الوطني والمعروفة أيضًا بوزنها الاقتصادي، جهة منكوبة".

وأضاف الطبوبي أنّ الدولة عاجزة عن إيجاد الحلول العاجلة وهو ما يدل على أن الحكومات المتعاقبة لم تستنبط الحلول لكل المشاكل الموجودة، وبالتالي لم تفكر في استباق الأزمات الأخرى القادمة المرتبطة بشح المياه والتغيرات المناخية حسب تقديره.

الطبوبي: "وصمة عار علينا كتونسيين أن تصبح صفاقس المعروفة بتاريخها النضالي ومعارك التحرر الوطني والمعروفة أيضًا بوزنها الاقتصادي، جهة منكوبة"

واعتبر الطبوبي أنّ العالم كله يشتغل على تحلية المياه "ونحن مازلنا في الشعارات الجوفاء.. وعديد الزراعات الفصلية المرتبطة بمواد حياتية للمواطن لم تتمّ لشح المياه.. وتداعيات ذلك ستنعكس على الأسعار التي ستشهد ارتفاعًا" على حد قوله.

وقال، في سياق آخر، إن الاتحاد طالب رئيس الدولة "باعتباره يجمع كلّ السلط حاليًا، بإصدار أمر لتجريم الاعتداء على المؤسسات التربوية والصحية"، مشيرًا إلى أنّ ثقافة العنف آخذة في التطور داخل المجتمع التونسي، وفقه.

وأضاف الطبوبي أنّ "التوتر مع اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أمر بديهي وطبيعي في كل جولة من المفاوضات، وهذا التوتر ليس بمفهوم العداء" وفق قوله، متابعًا أنّهما قطعا أشواطًا كبيرة في المفاوضات الاجتماعية التي ستتواصل خلال هذا الأسبوع، فضلًا عن اجتماع مرتقب مع الحكومة "لفهم سياساتها ومدى سعيها للاتزام بالاتفاقيات حسب وصفه.

اقرأ/ي أيضًا:اتحاد الشغل يقر الإضراب العام في عقارب الأربعاء ويصف بلاغ الداخلية بالتضليلي

وقد تجددت المواجهات، الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في معتمدية عقارب من ولاية صفاقس بين المحتجين على قرار إعادة فتح مصب القنة وقوات أمنية كانت متمركزة في محيط المصب.

واستعملت الوحدات الأمنية من جديد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين وهو ما أدى إلى تسجيل إصابات وحالات اختناق في صفوف المحتجين، وفق ما أكده شهود عيان لـ"الترا تونس".

ويأتي هذا الحراك الاحتجاجي تزامنًا مع الإضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد المحلي للشغل بعقارب، وقد سبقته وقفة لمتساكني المنطقة ونقابيين أمام مقر المعتمدية قبل الانطلاق في مسيرة سلمية نحو مصب القنة.

يُذكر أن معتمدية عقارب من ولاية صفاقس تعرف، الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إضرابًا عامًا شاملًا، للقطاعين العام والخاص، كان قد دعا له الثلاثاء 9 نوفمبر، الاتحاد المحلي للشغل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تجدد المواجهات في عقارب.. إصابات وحالات اختناق في صفوف المحتجين

التيار والتكتل والجمهوري: سعيّد يتحمّل المسؤولية السياسية لوفاة الشاب في عقارب