05-سبتمبر-2018

سيتم تدريس اللغة الانقليزية بداية من السنة الرابعة ابتدائي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير التربية حاتم بن سالم أنه سيتمّ ابتداء من السنة الدراسية 2018-2019 تقديم تدريس اللغة الأنقليزية إلى السنة الرابعة ابتدائي والفرنسية إلى السنة الثانية ابتدائي، مبيّنًا أن هذا التوجه يستند إلى دراسات معمقة أظهرت ترابطًا وثيقًا بين تدني النتائج البيداغوجي وعدم السيطرة على اللغات الأساسية الثلاث أي العربية والفرنسية والانقليزية.

حاتم بن سالم: الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على برنامج "مدرسة الفرصة الثانية" الذي يهم التلاميذ المنقطعين عن الدراسة

وأضاف بن سالم، في حوار لجريدة الشروق في عددها الصادر الأربعاء 5 سبتمبر/ أيلول 2018، أنه يعمل في نفس الإطار مع نقابة الابتدائي على مشروع وصفه بـ"الريادي" والذي "يعيد الاعتبار للوظائف الأساسية للمدرسة حتى ينهي التلميذ المرحلة الابتدائية وهو يجيد القراءة والكتابة والحساب".

وبخصوص التلاميذ الذين ينقطعون عن التعليم بصفة مبكرة والذين يناهز عددهم 100 ألف منقطع سنويًا، وفق تقديرات الوزارة، أفاد وزير التربية أنه سيتمّ في مرحلة أولى فتح 3 مراكز لإعادة إدماج المنقطعين عن التعليم، الأول في العاصمة تونس والثاني في منطقة حدودية غربية والثالث في الجنوب.

وأكد أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة لهذا البرنامج الذي أطلق عليه "مدرسة الفرصة الثانية" ليكتسي أهمية بالغة في حماية الناشئة من كلّ الانزلاقات بتمكينهم من مستوى أدنى يفتح أمامهم عدة خيارات إما مواصلة التعلّم أو تلقي تكوين مهني أو إنجاز مشروع خاص.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آخر مستجدات العودة المدرسية 2018 - 2019 في تونس

بن سالم: "لا يجب صنع عقدة لدى الأبناء اسمها النموذجي ولن أخرق القانون"