04-سبتمبر-2018

التسجيل عن بعد يمثل ثورة في عقلية التلاميذ والأولياء وسلوكياتهم رغم النقائص (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفاد وزير التربية حاتم بن سالم، الاثنين 3 سبتمبر/ أيلول 2018، أن هناك نقصًا فادحًا في عدد المعلّمين والقيمين وفق تعبيره، مبينًا أن عدة اجتماعات وقعت مع رئاسة الحكومة كي يكون لوزارة التربية الإمكانيات اللازمة قبل العودة المدرسية. وأعلن بن سالم، في حوار مع إذاعة شمس اف ام، أنه سيتمّ انتداب 2200 معلّم و1200 أستاذ سيبدؤون العمل قبل العودة المدرسية في إطار الاتفاق مع الاتحاد العام التونسي للشغل، مشيرًا إلى أن الوزارة تشكو نقصًا هامًا بـ10 آلاف معلّم.

حاتم بن سالم: سيتمّ انتداب 2200 معلّم و1200 أستاذ سيبدؤون العمل قبل العودة المدرسية ومشاورات متواصلة مع رئاسة الحكومة لتسوية وضعية 7500 معلم نائب

وأوضح أن هناك مشاورات مع رئاسة الحكومة لتسوية وضعية 7500 معلّم نائب، مضيفًا أن هناك نقصًا كذلك في عدد القيمين والمرشدين.

من جهة أخرى، أكد وزير التربية أنه لم يتمّ الترفيع في سعر الكتب المدرسية الرسمية منذ سنة 2008، موضحًا أن الإشكال يتعلّق بالكراس المدعم الذي تقوم مطبعات خاصة بإنتاجه، مبرزًا أنه طلب من رئيس الحكومة أن يجعل الكراس المدعم من مسؤولية المركز الوطني البيداغوجي والوزارة للضغط على تكاليفه.

وكشف أنه أرسل مذكرة يوم الجمعة الفارط طالب فيها الأساتذة والمعلمين كي لا يفرضوا على التلاميذ شراء كراس أو مواد مدرسية خارج إمكانياتهم المادية، مؤكدًا أنه سيقوم بمتابعة الموضوع. وأعلن في سياق متّصل أن جميع الكتب المدرسية ستكون متوفرة يوم 6 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وبخصوص التسجيل عن بعد لتلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد، قال حاتم بن سالم إنه تمّ إدخال ثورة في عقلية التلاميذ والأولياء وسلوكياتهم رغم وجود مشاكل لم ينفها، مبينًا أن الإشكال الرئيسي يتمثل في الاكتظاظ الذي يعود إلى أن المواطنين لم يكونوا يعلمون أنهم يستطيعون شراء البطاقات الذكية من البنوك إلى جانب مكاتب البريد.

وزير التربية: التسجيل عن بعد لتلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد يمثل ثورة في عقلية التلاميذ والأولياء وسلوكياتهم رغم وجود مشاكل لا أنفها

وأضاف أنه إلى غاية صباح الاثنين تمّ تسجيل 160 ألف تلميذ، لافتًا إلى أن التجربة ستتطور السنة المقبلة وتأخذ أبعادًا أخرى. وعلى صعيد آخر، أشار بن سالم إلى وجود بعض الإشكالات على مستوى البنية التحتية تتعلق بالصعوبة التي تواجهها الوزارة في الصفقات العمومية، مبرزًا أن هناك العديد من الأشغال في الكثير من المدارس والمؤسسات التربوية لتهيئتها.

وبيّن في هذا الإطار أن 529 وحدة صحية جديدة ستكون جاهزة قبل العودة المدرسية، لافتًا إلى أن هناك عمليات توسيع. وشدد على أن إشكالات البنية التحتية لا تزال موجودة وداعيًا المجتمع المدني إلى مساندة الوزارة خاصة على الصعيد المادي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجراءات التسجيل عن بعد للسنة الدراسية 2018 - 2019

وزير التربية: رقمنة البرامج والكتب المدرسية بداية من الموسم الدراسي 2021-2022