20-يوليو-2018

بعض وزراء التربية تعرضوا في السنوات الماضية لضغوطات

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير التربية حاتم بن سالم أن المعدل الأدنى للدخول للمعاهد النموذجية لا يقل عن 15 من 20 وفق قانون يتم العمل به منذ تسعينيات القرن الماضي وأنه لن يخرق القانون هذه السنة تحت أي ضغط كان.

حاتم بن سالم: المعدل الأدنى للدخول للمعاهد النموذجية لا يقل عن 15 من 20 وفق قانون يتم العمل به منذ تسعينيات القرن الماضي ولن أخرق القانون هذه السنة تحت أي ضغط

ووضح، خلال مداخلته في مجلس نواب الشعب ضمن جلسة حوار مع النواب، أن بعض وزراء التربية تعرضوا في السنوات الماضية لضغوطات وحدث، وفقه، "ما يندى له الجبين" واضطروا للتراجع وتخفيض معدل دخول المعاهد النموذجية إلى 14 من 20. مضيفًا "هذا خرق للقانون وهم يتحملون مسؤوليتهم أمام التاريخ وأمام المنظومة التربوية".

وزير التربية: بعض وزراء التربية تعرضوا في السنوات الماضية لضغوطات وحدث "ما يندى له الجبين"

وقال بن سالم، موجهًا خطابه للأولياء المحتجين مؤخرًا مطالبين بتدريس أبنائهم ضمن المؤسسات النموذجية، أن عديد الشخصيات البارزة في المشهد التونسي لم تمر خلال دراستها بتجربة النموذجي وأنه لا يجب "صنع عقدة لدى الأبناء اسمها النموذجي".

وفي ذات السياق، قال إن الدروس الخصوصية هي أكبر كارثة وآفة تضر المنظومة التربوية، وهي خلف ارتفاع معدلات التلاميذ خلال السنة الدراسية والتي تتغير سلبيًا أمام أول امتحان وطني تقييمي. وأضاف: "إذا بقيت في منصبي كوزير للتربية فستكون السنة الدراسية القادمة حربًا دون هوادة على الدروس الخصوصية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التربية: من غير المعقول أن ينجح 1364 تلميذًا فقط في النوفيام!

وزارة التربية تطلق خدمة إصدار شهائد البكالوريا باللغتين الفرنسية والانقليزية