25-أبريل-2019

أكد أن عدد الوفيات النهائي في فاجعة الرابطة بلغ 14 رضيعًا (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس اللجنة الطبية للتحقيق في "فاجعة الرابطة" محمد الدوعاجي، خلال ندوة صحفية انعقدت الخميس 25 أفريل/ نيسان 2019، لتقديم التقرير النهائي للجنة، أنه تمّ اتخاذ التدابير الوقائية لتجنب حصول حالات مماثلة لوفاة الرضع في مركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة.

وأفاد الدوعاجي أن "العدد الجملي والنهائي للوفيات في فاجعة الرابطة يبلغ 14 رضيعًا"، مبينًا أن اللجنة درست أكثر من 110 ملف لمرضى كانوا موجودين في المستشفى بين 4 و10 مارس/ آذار 2019. وذكر أن جميع الرضع المتوفين هم من المولودين باكرًا الأمر الذي يفسر ضعف مناعتهم فضلًا عن أنهم كانوا جميعًا في قسم الإنعاش.

محمد الدوعاجي: لم يتمّ استعمال أي أدوية منتهية الصلوحية كما أن جميع الأدوية والمستلزمات الطبية مطابقة لشروط السلامة

وبخصوص الأسباب التي أدت إلى الوفيات، شدد محمد الدوعاجي على أنه "لم يتمّ استعمال أي أدوية منتهية الصلوحية كما أن جميع الأدوية والمستلزمات الطبية مطابقة لشروط السلامة"، مؤكدًا أنه لم يتمّ كذلك العثور على أي مادة سامة.

وأضاف أنه تمّ التأكد أن "سبب الحادثة تعفن جرثومي انتقل من قاعة تحضير الأكياس والمستحضر الغذائي"، مفيدًا أنه "ثبث وجود عدة إخلالات في هذه القاعة تتعلق بغياب الحوكمة في التسيير وذلك نتيجة عدم تعويض المسؤولة الأولى عن القاعة التي وقع نقلها من هذه الخطة في 2016"، وموضحًا أن الاستشفائي الذي تولى القيام بمهامها لم يكن يتمتع بالتكوين الكافي والضروري لهذا المنصب وقد رفع تقريرًا في هذا الشأن إلى إدارة المستشفى في 2017 وراسل وزارة الصحة في 2018.

الدوعاجي: سبب الحادثة تعفن جرثومي انتقل من قاعة تحضير الأكياس والمستحضر الغذائي

وبيّن الدوعاجي أن "قاعة تحضير الأكياس تشكو عدة مشاكل تتعلق بالصيانة إذ توقفت عن العمل 5 أشهر واستأنفت نشاطها دون الانتهاء من أشغال إصلاحها"، كما أن "الأشخاص الذين لهم علاقة مباشرة لم يحترموا قواعد التعقيم".

وأشار في سياق متصل إلى أن "أطرافًا من خارج المستشفى ومن خارج قسم الرابطة طلبت من عدد من الأعوان عدم القيام بالتحاليل لتحديد كيفية انتقال الجرثومة من قاعة تحضير الأكياس إلى قسم الإنعاش بمركز التوليد وطب الإنعاش".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس لجنة التحقيق في وفيات الرضع يكشف موعد تقديم تقريرها النهائي

لجنة التحقيق الطبية في "فاجعة الرابطة" تعرض نتائج تحقيقاتها