02-أكتوبر-2022
أيام قرطاج السينمائية

الدورة 33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المقرّر أن تنعقد الدورة الـ33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، بين 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، و5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

تُنتظم الدورة 33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، بين 29 أكتوبر و5 نوفمبر 2022

 

وشدّدت الهيئة المديرة للمهرجان، وفق ما نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك، على أنها تحتفي في دورتها الثالثة والثلاثين بإسبانيا في القسم الموازي "فوكيس" وتضع تجربة مخرجات إسبانيات تحت المجهر، وذلك في إطار إنفتاحها على محيطها المتوسطي.

"ويرسم المهرجان انطلاقًا من تجارب السينمائيات الإسبانيات، ملامح الحرية التي شكلتها نساء اخترن العمل في المجال السينمائي وترجمن تمثلاتهن للعالم بعيون المرأة التي كلما اعترضها قيد كسرته. وسيمثل قسم (فوكيس) مجالًا لاكتشاف الأفلام السينمائية لمخرجات رائدات وأخريات واعدات في السينما الإسبانية ومنه تبيان التزام  النساء في الفن السابع" وفق نص البلاغ.

 

 

وقدّمت هيئة المهرجان "لمحة عن أفلام قسم (فوكيس) إسبانيا التي ستعرض بحضور مخرجاتهن: سيليا ريكو كلافيلينو، كلارا روكيت، ألودا رويز دي أزوا، ميريتكسيل كوليل وفيرونيكا إتشيغي، ثم سيتبع كل عرض نقاش حول الفيلم".

كما كشف المهرجان عن أنه "لأول مرة على شاشات السينما، تُعرض أفلام الستينات التي تم تحديثها ورقمنتها، وهي أفلام كلاسيكية عالقة في الذاكرة وأخرى حديثة، في إطار (فوكيس) فلسطين إحياء لذكرى الراحلين جوسلين صعب وشوقي الماجري، وبحضور أكبر المخرجين: قيس الزبيدي، قاسم حول، ميشال خلايفي، رشيد مشهراوي.. وتراوح هذه الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة والطويلة بين قسوة الواقع الفلسطيني وشاعرية ومخيال المقاومة والإبداع، كما يتبع كل عرض نقاش حول الفيلم".

 

 

وقدّمت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية رؤساء لجان التحكيم وهم:

رئيس لجنة التحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة: محمد عبد الرحمان التازي (المغرب) وهو منتج ومخرج ورئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام بالمغرب، وتخرج من معهد الدراسات العليا للسينما، ودرس الاتصالات بجامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية.

رئيسة لجنة التحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة و القصيرة: ماري  كليمانس أندريمنتة بايس (مدغشقر) وهي منتجة ومخرجة، أنشأت بعد دراستها علم الاجتماع والتسويق مع Cesar Paes في عام 1988، شركة مستقلة للإنتاج والتوزيع والنشر، وقد قدمت فيلمها الوثائقي الأول "Fahavalo، مدغشقر 1947" الذي صدر في فرنسا في جانفي/ يناير 2019 وحصلت على إشارة خاصة في أيام قرطاج السينمائية 2018.

أغلقت الهيئة المديرة للدورة 33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية باب الترشح للمشاركة في المسابقات  يوم 31 أوت 2022

وكانت الهيئة المديرة للدورة قد فتحت باب الترشح للمشاركة في المسابقات والأقسام التالية إلى حدود يوم 31 أوت/ أغسطس 2022 كآخر أجل للتسجيل، وهي:

  • أيام قرطاج للصناعة السينمائية "تكميل" 
  • مسابقة أسبوع النقاد
  • مسابقة قرطاج الواعدة
  • سينما العالم

كما أعلنت هيئة المهرجان وسائل الإعلام الوطنية والدولية أنه تم فتح باب اعتماد الصحافيين للدورة 33 للمهرجان إلى غاية  1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، فيما يتواصل فتح باب اعتماد المحترفين للدورة 33 للمهرجان إلى غاية 15 من الشهر الجاري.