13-أكتوبر-2021

تشارك في المهرجان 45 دولة منها 17 دولة عربية وإفريقية (صفحة فيسبوك أيام قرطاج السينمائية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المخرج والمدير العام لأيام قرطاج السينمائية 2021 رضا الباهي، خلال ندوة صحفية الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ هذه الدورة 32 للمهرجان، تحمل شعار "نحلم.. لنحيا"، وتنتظم من 30 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

المدير العام لأيام قرطاج السينمائية 2021: الدورة 32 للمهرجان تحمل شعار "نحلم.. لنحيا"، وتنتظم من 30 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2021 وستعرض 750 فيلمًا عربيًا وإفريقيًا 

وتعود أيام قرطاج السينمائية بعد دورة استثنائية السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، وأكّد الباهي عودة المسابقة الرسمية بعد غياب، مضيفًا بخصوص مستجدات الدورة الحالية، أنه تم بعث جائزتين جديدتين هما "جائزة لينا بن مهني" و"جائزة المنتج الصادق الصباح" بقيمة مالية قدرها 15 ألف دينار تونسي لكل واحدة منهما.

وأشار الباهي إلى تواصل "أيام قرطاج السينمائية في السجون" التي دأب عليها المهرجان في الدورات الأخيرة، فضلًا عن إضافة "أيام قرطاج السينمائية في الثكنات العسكرية" التي ستذهب إلى الجنود في ثكناتهم، بالإضافة إلى أن الدورة الحالية "ستواصل في اللامركزية وذلك بمزيد التوجه نحو الجهات الداخلية لتونس وعبر دعوة الشباب المهتم بالسينما للقيام بتربصات" وفقه.

ويشار إلى أنّ أيام قرطاج السينمائية ستعرض في هذه الدورة 750 فيلمًا عربيًا وإفريقيًا ضمن 11 قسمًا، ومنها 200 فيلمًا طويلًا بمشاركة 45 دولة منها 17 دولة عربية وإفريقية.

المدير الفني لأيام قرطاج السينمائية 2021: هذه الدورة ستكون فرصة للاطلاع على السينما البلجيكية وعلى سينما الجارة ليبيا وأيضًا الفيلم الفرنكفوني لأنه فضاء للاستثمار

وبيّن الناقد السينمائي كمال بن وناس المدير الفني للدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية من جهته أنّ "خلق فضاء نقي للحوار المفيد بين المخرج والجمهور" هي من المقاييس الرمزية التي يتم من خلالها انتقاء الأفلام للمشاركة في مختلف الأقسام.

وأشار بن وناس إلى أنّ هذه الدورة ستكون فرصة للاطلاع على السينما البلجيكية وعلى سينما الجارة ليبيا، فيما ستخصص المائدة المستديرة للفيلم الفرنكفوني إذ اعتبرها "فرصة للنقاش الثقافي والفني بين المختصين في الشأن السينمائي على اعتبار أن الفضاء الفرنكفوني هو أيضًا  فضاء للاستثمار" وفق قوله.

وكانت لجنة تنظيم الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية، قد أعلنت الاثنين 20 سبتمبر/ أيلول 2021، عن قبول 11 فيلماً تونسيًا للمشاركة في المسابقات الرسمية لهذه الدورة وتتوزع هذه الأعمال إلى 3 أفلام روائية طويلة و3 روائية قصيرة و3 وثائقية طويلة و2 وثائقية قصيرة.

وقد تلقت اللجنة ترشيح 53 فيلمًا تونسيًا للمشاركة في المسابقات الرسمية لهذه الدورة، تتمثل في 18 فيلمًا طويلاً 9 منها روائية و9 وثائقية، و34 فيلمًا قصيرًا منها 29 فيلمًا روائيًا و5 أفلام وثائقية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

11 فيلمًا تونسيًا في المسابقات الرسمية للدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية: الدورة 31 تتحدى كورونا وتغوص في ذاكرة المهرجان