مسيرة المخرج التونسي الرّاحل شوقي الماجري

مسيرة المخرج التونسي الرّاحل شوقي الماجري

أخرج مسلسلات فارقة في الدراما العربية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فُجعت الساحة الدرامية والسينمائية العربية والعالمية بوفاة المخرج التونسي شوقي الماجري، في مقرّ إقامته بمصر يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2019 عن سن تناهز 58 سنًا وذلك إثر إصابته بجلطة قلبية.

مسيرة فنية حافلة

ويعدّ الماجري من أهم المخرجين تألقًا في الساحة العربية، دراميًا وسينمائيًا، وقد أخرج مسلسلات تاريخية لاقت نجاحًا كبيرًا أهمها "أبناء الرشيد" و"أبو جعفر المنصور" و"عمر الخيام"، إضافة لمسلسل "أسمهان".

ومن أنجح أعماله أيضًا مسلسل "هدوء نسبي"، و"الاجتياح" و"نابليون والمحروسة".

أخرج شوقي الماجري عدة مسلسلات أهمها "أبناء الرشيد" و"هدوء نسبي" و"الاجتياح" الذي نال جائزة إيمي العالمية لأفضل مسلسل أجنبي

وأخرج سينمائيًا عام 2012 فيلم "مملكة النمل" الذي رصد حياة الفلسطينيين تحت الأرض في مغارات وسراديب تصل بين مدن فلسطين في ظل الحواجز التي وضعها العدو الإسرائيلي.

وكانت آخر أعمال المخرج التونسي مسلسل "دقيقة صمت" الذي بُثّ في رمضان 2019.

وحصل الماجري طيلة مسيرته على عديد التكريمات والجوائز لعل أهمها جائزة "إيمي" العالمية لأفضل مسلسل أجنبي عن مسلسل "الاجتياح" وجائزة "أدونيا" كأفضل مخرج سنتي 2008 و2009 عن مسلسلي "أسمهان" و"هدوء نسبي" على التوالي.

وكانت قد انطلقت مسيرة الفقيد بإخراج الأفلام القصيرة منذ عام 1988 على غرار فيلم "رائحة الإسلام" و"أورليانو".

الحياة الشخصية

الفقيد شوقي الماجري وُلد بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1961، لديه 9 إخوة وهو أصغرهم سنًا درس في المدرسة الابتدائية "نهج المشنقة" ثم واصل تعليمه في المعهد الصادقي بتونس العاصمة.

تحصّل على إجازة في علم الاجتماع، ثم واصل مسيرته العلمية بحصوله عام 1994 على الإجازة في الإخراج من مدرسة السينما والمسرح في اللودز في بولونيا.

وكان قد تزوّج الممثلة الأردنية صبا مبارك لفترة قصيرة قبل أن يتطلقا، ولديهما ابن واحد اسمه عمار من مواليد عام 2004.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"قصيّر ويحيّر"..5 جواهر تزيّن مهرجان سينما الأفلام القصيرة في تونس

تعرّف على مسيرة المطربة الفقيدة منيرة حمدي