28-يناير-2022

أغلبية الوافدين عليها من فئة كبار السن الذين لم يتلقوا التلقيح المضاد لكورونا أو لم يستكملوه (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الدكتور رفيق بوجدارية، الجمعة 28 جانفي/يناير 2022، إن الضغط على أقسام الاستعجالي بالمستشفيات العمومية في تصاعد وأغلبية الوافدين عليها من فئة كبار السن الذين لم يتلقوا التلقيح المضاد لكورونا أو لم يستكملوه.

بوجدارية: المستشفيات العمومية التي تقع بالولايات الكبرى بالخصوص تعاني ضغطًا كبيرًا حيث استنفذت ما يعادل 70 في المائة من طاقة استيعابها

ولفت رفيق بوجدارية، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن المستشفيات العمومية التي تقع بالولايات الكبرى بالخصوص تعاني ضغطًا كبيرًا حيث استنفذت ما يعادل 70 في المائة من طاقة استيعابها وهو ما تسبب بدوره في تضاعف الإقبال على أسرة الإنعاش والأكسيجين.

وأضاف أن كبار السن البالغين 65 سنة فما فوق والذين يعانون من أمراض مزمنة ولم يتلقوا التلقيح المضاد لفيروس كورونا أو لم يستكملوه يشكلون الأغلبية الساحقة التي تعاني من مضاعفات حادة جراء الإصابة بفيروس كورونا مما يستوجب بالضرورة إقامتهم بالمستشفى.

بوجدارية: ذروة انتشار أوميكرون لا تزال متواصلة في تونس إلى 4 أسابيع أخرى وتبقى كل السيناريوهات السيئة مطروحة

ولاحظ أن العديد منهم يمتنعون عن التلقيح بإيعاز من أبنائهم "المعادين له"، حسب توصيفه، مستنكرًا هذا "التصرف غير العقلاني الذي يدفع الآباء والأمهات ثمنه غال بحكم هشاشتهم الصحية". 

ونبه الدكتور إلى أن ذروة انتشار المتحور أوميكرون لا تزال متواصلة في تونس إلى 4 أسابيع أخرى، وتبقى كل السيناريوهات السيئة مطروحة، وفق تقديره، الأمر الذي يستدعي ضرورة العمل على رفع طاقة استيعاب كل المستشفيات وتفعيل مسالك الكوفيد بها وتوفير الآليات اللازمة لحماية كببار السن المصابين بأمراض مزمنة الذين لم يستكملوا التلقيح وذلك استعدادًا لأي طارئ.

 



اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: لم تبلغ تونس بعد ذروة الموجة الخامسة

بسبب إصابات كورونا: المراكز الأمريكية تحذر من السفر إلى 15 وجهة منها تونس

وزارة الصحة: 36 حالة وفاة و8343 إصابة جديدة بفيروس كورونا