17-فبراير-2021

بعد أن كان مبرمجًا أن تصل في منتصف فيفري الجاري (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضو لجنة التلاقيح أحلام قزارة، الأربعاء 17 فيفري/شباط 2021، أن الدفعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا ستصل إلى تونس في شهر مارس/آذار القادم، مشيرة إلى أنه تم تسجيل تأخير في موعد توفر هذه التلاقيح في تونس بعد أن كان مبرمجًا حسب الرزنامة الأولية للسداسي الأول من سنة 2021 في منتصف شهر فيفري/شباط الجاري.

أحلام قزارة: تم تسجيل تأخير في موعد توفر التلقيح في تونس بعد أن كان مبرمجًا في منتصف شهر فيفري الجاري

وأوضحت قزارة، في جلسة استماع لوزير الصحة ولممثلين عن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ولجنة التلاقيح، أن الدفعة الأولى التي ستتلقاها تونس تضمّ 93600 جرعة من تلقيح "فايزر" عن طريق مبادرة "كوفاكس"، ستمكن من تلقيح 46800 شخص من مهنيي الصحة، إضافة إلى 100 ألف جرعة عن طريق شراء خاص من مخابر "فايزر"، وما بين 200 و150 ألف جرعة من تلقيح "استرازينيكا".

كما أشارت إلى أن تونس ستتحصل أيضًا على 2 مليون جرعة من التلقيح عن طريق التفاوض المباشر لتلقيح 1 مليون شخص، إضافة إلى 4,3 مليون جرعة عن طريق مبادرة "كوفاكس" و2,4 مليون جرعة عن طريق المبادرة الإفريقية.

وأكدت عضو لجنة التلاقيح، في ذات الصدد، أن تونس بصدد إجراء مفاوضات حاليًا للقيام بالشراء المباشر لكميات أخرى من التلاقيح بهدف بلوغ 8,8 مليون جرعة من التلاقيح المضادة لفيروس كورونا ليستفيد منها 5 مليون شخص في تونس خلال سنة 2021.

الهاشمي الوزير: عمليات التقييم والمراقبة من أجل التثبت من نجاعة وسلامة وجودة التلاقيح أخرت نوعًا ما عملية اقتنائها

ومن جهته، أفاد رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 مدير معهد باستور بتونس الهاشمي الوزير، بأن تونس اعتمدت على 3 معايير في دراسة ملفات التلاقيح: الجودة والسلامة والنجاعة.

وأضاف الوزير أن "تونس تحرص على التواصل الدائم مع الأطراف والهياكل الصحية المعنية بالتلاقيح بالخارج من أجل التثبت من فعالية منتوج عدد من المخابر".

واعتبر أن عمليات التقييم والمراقبة التي تقوم بها اللجنة من أجل التثبت من نجاعة وسلامة وجودة التلاقيح أخرت نوعًا ما عملية اقتنائها، قائلًا إن "التمشي الذي اتخذته تونس في اقتناء التلاقيح هو تمش سليم يستند الى مسائل علمية مصادق عليها وتضمن المعايير اللازمة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدكتور سهيل العلويني: لاكتساب مناعة جماعية يجب تلقيح 50% من المواطنين

الهاشمي الوزير: حملة التلقيح ضد كورونا لن تشمل الحوامل والأطفال