03-فبراير-2021

قدّم تفاصيل جرعات التلقيح التي من المنتظر أن تتحصل عليها تونس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس لجنة التلقيح وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الهاشمي الوزير، الأربعاء 3 فيفري/ شباط 2021، بأن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس لن تشمل الحوامل والأطفال.

وأوضح الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الوكالة الرسمية)، أن كل التجارب السريرية المتعلقة بالتلاقيح المضادة للفيروس لم تستهدف الأطفال والحوامل بالنظر إلى خصوصية الحالة الصحية لهاتين الفئتين، ولتفادي المخاطرة بإخضاعهما لمثل هذه التلاقيح الجديدة.

الهاشمي الوزير: التلاقيح المضادة لفيروس كورونا قد تشمل في مرحلة متقدمة كلًّا من الحوامل والأطفال، لكن ليس قبل أن تثبت الدراسات والتجارب العلمية أن هذه التلاقيح لن تلحق أي ضرر صحي بهاتين الفئتين

وأشار عضو اللجنة العلمية، في هذا الصدد، إلى أن التلاقيح المضادة لفيروس كورونا قد تشمل في مرحلة متقدمة كلًّا من الحوامل والأطفال، لكن ليس قبل أن تثبت الدراسات والتجارب العلمية حول العالم وبصفة قطعية أن هذه التلاقيح لن تلحق أي ضرر صحي بهاتين الفئتين، وفق تقديره.

وفيما يتعلق بالتلاقيح التي من المنتظر أن تتحصل عليها تونس، ذكّر الوزير، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، بمبادرة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التي ستمكن تونس من جرعات لـ20% من المواطنين، أي ما يعادل 4.8 مليون جرعة، مشيرًا إلى أن 93.600 جرعة من تلقيح "فايزر" ستحصل عليها تونس انطلاقًا من منتصف فيفري/شباط الجاري، ثم فيما بعد ستحصل تونس على ما بين 600 ألف ومليون جرعة من تلقيح "استرازينيكا" موفى فيفري/ شباط - بداية مارس/ آذار 2021.

كما لفت عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا إلى أنه إضافة إلى ذلك، فإن في إطار التفاوض المباشر مع "فايزر"، ضمنت تونس مليونيْ جرعة من التلقيح، مع إمكانية الحصول على المزيد، انطلاقًا من مارس/آذار القادم.

وتابع القول: "هناك أيضًا مبادرة الاتحاد الإفريقي ، ضمنت تونس من خلالها 2.4 مليون جرعة، انطلاقًا من مارس/آذار 2021"، مردفًا أن هناك نقاشات أخرى للحصول على تلاقيح، مع "سبوتنيك" ومخبر صيني أيضًا"، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بالصحة العالمية: تونس ستحصل على لقاح فايزر هذا الشهر عبر "كوفاكس"

إسناد رخصة ترويج استثنائية بالسوق التونسية للقاح ''سبوتنيك''