03-مارس-2022

صورة لفرح عدد من التونسيين في مطار قرطاج بعد أن تم إجلاؤهم من دول مجاورة لأوكرانيا (ياسين القايدي/الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف وزير الخارجية عثمان الجرندي، مساء الأربعاء 2 مارس/آذار 2022، على اجتماع خلية الأزمة المعنية بمتابعة أوضاع الجالية التونسية بأوكرانيا، حيث تمّ النظر في المرحلة القادمة لعمل خلية الأزمة في ضوء ما تم إنجازه وعمليات الإجلاء الثلاثة التي تم تأمينها من بولندا ورومانيا، والتي امتدّت على اليومين الأخيريْن.

الخارجية التونسية: التباحث حول مرحلة ما بعد الإجلاء بالنظر خاصة للمستقبل الدراسي للطلبة التونسيين الذين لم يتمكنوا من إنهاء السنة الدراسية

وقد تم التأكيد على مواصلة الجهود المبذولة لتأمين عودة بقية التونسيين العالقين على الحدود وكذلك بالمناطق المحاصرة، وفق بيان للخارجية التونسية.

كما تمّ أيضًا التباحث حول مرحلة ما بعد الإجلاء بالنظر خاصة للمستقبل الدراسي للطلبة التونسيين الذين لم يتمكنوا من إنهاء السنة الدراسية، وفق ذات البيان.

وأكّد الجرندي، في هذا السياق، أهمية إعطاء الأولوية لهذه المسألة ومتابعتها مع الجهات التونسية المختصة وسفارة أوكرانيا بتونس.

اقرأ/ي أيضًا: عالقون في أوكرانيا.. قصة طالب تونسي زمن الحرب والهروب

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد أعلنت، فجر الأربعاء 2 مارس/آذار 2022، أن طائرة للخطوط الجوية التونسية قادمة من رومانيا قد وصلت إلى مطار تونس قرطاج الدولي وعلى متنها 230 مواطن تونسي تم إجلاؤهم من الحدود الأوكرانية الرومانية.

كما أعلنت عن وصول طائرة عسكرية تونسية قادمة من بولونيا إلى مطار تونس قرطاج الدولي، فجر ذات اليوم، وعلى متنها 97 مواطن تونسي تم إجلاؤهم من الحدود الأوكرانية البولونية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجلاء تونسيين من أوكرانيا: وصول طائرتين إلى مطار تونس قرطاج (صور)

الجمعية العامة تصوّت لصالح قرار يشجب "العدوان على أوكرانيا" وتونس تدعم القرار