22-نوفمبر-2021

"لمعالجة التحدّيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة التي تواجهها تونس وللاستجابة لتطلّعات شعبها في استمرار التقدّم الديمقراطي" (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الخارجية الأمريكية، مساء الأحد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، عن مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن مع الرئيس التونسي قيس سعيّد. ونقلت، في بيان لها، أن بلينكن تحدث مع سعيّد "لمناقشة ما جدّ من تطوّرات في تونس، بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة وخطوات تخفيف وطأة الوضع الاقتصادي". 

الخارجية الأمريكية: اتصال هاتفي بين بلينكن وسعيّد لمناقشة ما جدّ من تطوّرات في تونس، بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة وخطوات تخفيف وطأة الوضع الاقتصادي

وورد في ذات البيان أن وزير الخارجية الأمريكي "شجّع على انتهاج عملية إصلاح شفّافة تشرك جميع الأطراف لمعالجة التحدّيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة التي تواجهها تونس وللاستجابة لتطلّعات شعبها في استمرار التقدّم الديمقراطي".

من جانب آخر، ورد في بيان الرئاسة التونسية أن "سعيّد أكد في هذه المحادثة أنه يتم الإعداد للمراحل القادمة، وأن الإرادة هي الخروج من هذا الوضع الاستثنائي إلى وضع عادي"، وفقه.

كما أشار البيان التونسي إلى أن وزير الخارجية الأمريكي عبر "عن رغبة بلاده في أن تجد الإصلاحات طريقها إلى التجسيد في أسرع الأوقات..".

يُذكر أن الرئيس التونسي كان قد استحوذ على جميع السلطات تقريباً في البلاد منذ جويلية/ يوليو الماضي وأوقف عمل البرلمان وأقال الحكومة حينها، في خطوة يصفها معارضوه بالانقلاب.

وفي الأثناء، تشهد تونس احتجاجات متواترة تطالب الرئيس بـ"العودة إلى المسار الديمقراطي وانتخابات مبكرة وإعادة عمل البرلمان"، إضافة إلى تواتر احتجاجية اجتماعية مؤخرًا في عدة ولايات تونسية، تزامنًا مع وضع اقتصادي متأزم. 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد لبلينكن: يتم الإعداد للخروج من الوضع الاستثنائي

قانون المالية التعديلي 2021.. أرقام وملاحظات