24-يوليو-2023
حرائق حريق ملولة

الحماية المدنية بصدد إجلاء المتساكنين بالقرب من الغابات برًّا عبر سيارات وبحرًا عبر زوارق

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتسعت رقعة النيران المندلعة بغابات منطقة ملولة من معتمدية طبرقة بولاية جندوبة، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، بسبب الرياح القوية.

اتسعت رقعة النيران المندلعة بغابات ملولة من جديد وبشكل واسع جدًا بسبب قوة الرياح بعد أن كانت الحماية المدنية قد أعلنت سابقًا أنها أحرزت تقدمًا كبيرًا في إخمادها

وأفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، في بلاغ لها الاثنين، بأن "رقعة النيران بملولة اتسعت بصفة كبيرة جدًا بسبب الرياح القوية جدًا"، وفق توصيفها.

 

 

ونشرت الإدارة الجهوية للحماية المدنية مقاطع فيديو وصورًا توثّق الحريق المندلع بغابات ملولة.

ذكرت الحماية المدنية أنها تقوم بعمليات إجلاء للمتساكنين بالقرب من الغابات برًّا عبر سيارات وبحرًا عبر زوارق

كما ذكرت، في بلاغات مقتضبة لاحقة، أنها تقوم بعمليات إجلاء للمتساكنين بالقرب من الغابات، برًّا عبر سيارات وبحرًا عبر زوارق.

 

 

 

يذكر أنه كان قد اندلع، منذ الثلاثاء 18 جويلية/يوليو 2023، حريق بغابات ملولة، وقد تم تسجيل أضرار على مستوى الغطاء الغابي، فضلًا عن تضرر الشبكة الكهربائية بسبب احتراق أسلاك. 

كما تم إجلاء عدد من العائلات القاطنة بالقرب من الغابات بعد أن حاصرت النيران منازلها.

 

 

 

وللإشارة فإن الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة كانت قد أعلنت، عشية الجمعة 21 جويلية/يوليو 2023، بأنه تم إحراز تقدم كبير في السيطرة على الحريقين اللذين نشبا بغابات ملولة، لافتة إلى أنه "تم القيام بالعديد من القواطع والطرائد النارية بواسطة الآلات الثقيلة للحد من انتشار النار ومنع تسربها إلى التجمعات السكنية والحد من مخاطرها".

وأشارت، في بلاغ لها، إلى أنه تم تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية، مضيفة أنّ جميع الأطراف المتدخلة لا تزال متواجدة على عين المكان بصدد القيام بعملية التبريد باستخدام المياه تحسّبًا لوجود جيوب من النيران القابلة للاشتعال مجددًا"، لكن رقعة النيران عادت إلى الاتساع من جديد بمفعول قوة الرياح، وفق الحماية المدنية. 

وللتذكير فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات.