21-يوليو-2023
حريق ملولة حرائق غابة غابات

كانت النيران قد اندلعت منذ الثلاثاء 18 جويلية (العربي محجوبي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، عشية الجمعة 21 جويلية/يوليو 2023، بأنه تم إحراز تقدم كبير في السيطرة على الحريقين اللذين نشبا بغابات ملولة بولاية جندوبة منذ الثلاثاء 18جويلية/يوليو الجاري  رغم صعوبة التضاريس.

الحماية المدنية: القيام بالعديد من القواطع والطرائد النارية بواسطة الآلات الثقيلة للحد من انتشار النار ومنع تسربها إلى التجمعات السكنية والحد من مخاطرها

وذكرت، في بلاغ لها، أنه "تم القيام بالعديد من القواطع والطرائد النارية بواسطة الآلات الثقيلة للحد من انتشار النار ومنع تسربها إلى التجمعات السكنية والحد من مخاطرها".

كما أشارت إلى أنه تم تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية، مضيفة أنّ جميع الأطراف المتدخلة لا تزال متواجدة على عين المكان بصدد القيام بعملية التبريد باستخدام المياه تحسّبًا لوجود جيوب من النيران القابلة للاشتعال مجددًا، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

 

يذكر أن حريقًا اندلع منذ منتصف نهار الثلاثاء 18 جويلية/يوليو 2023 في غابات منطقة ملولة التابعة لمعتمدية طبرقة بولاية جندوبة وانتشر بشكل سريع وواسع في المنطقة.

الحماية المدنية: جميع الأطراف المتدخلة لا تزال متواجدة على عين المكان بصدد القيام بعملية التبريد باستخدام المياه تحسّبًا لوجود جيوب من النيران القابلة للاشتعال مجددًا

وكان المدير الجهوي للحماية المدنية بجندوبة عادل العبيدي قد أفاد، في تصريح لإذاعة "موزاييك (محلية)، بأنه لم يتم تسجيل خسائر بشرية، في المقابل أشار إلى أن هناك حوالي 7 عائلات حاصرتها النيران تم إجلاء أفرادها وإيواؤهم، إضافة إلى تسجيل أضرار لحقت بالشبكة الكهربائية بالمنطقة.

 

 

وكان والي جندوبة سمير كوكة قد أكد، الأربعاء 19 جويلية/ يوليو 2023 في تصريح للإذاعة ذاتها، أنّ موجة الحرارة التي تعرفها تونس مؤخرًا، صعّبت عملية إطفاء الحريق الذي اندلع في غابة ملولة بطبرقة منذ الثلاثاء بعد منتصف النهار، وفقه.

وللتذكير فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات.