19-يوليو-2023
حريق حرائق

الحماية المدنية: الحريق توسع وانتشر بسرعة نظرًا لهبوب رياح حالت دون السيطرة عليه (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل مجهودات السلط التونسية من أجل السيطرة على الحريق الذي اندلع، الثلاثاء 18 جويلية/يوليو 2023، بمنطقة ملولة من ولاية جندوبة

وتصدر الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة بشكل متواصل بلاغات تحيينية بخصوص مدى التقدم في السيطرة على الحريق، وذكرت في آخر بلاغ لها، عشية الأربعاء 19 جويلية/يوليو الجاري، أن  الحريق الذي وصفته بـ"الهائل" بمنطقة ملولة "توسع وانتشر بسرعة نظرًا لهبوب رياح حالت دون السيطرة عليه"، وفقها.

الحماية المدنية: الحريق الهائل بملولة توسع وانتشر بسرعة نظرًا لهبوب رياح حالت دون السيطرة عليه

وأشارت إلى أن كلًا من المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية ووالي جندوبة رئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة والمعتمد الأول وثلة من قيادات الحماية المدنية  قاموا بزيارة ميدانية لتشخيص الأوضاع والوقوف على الصعوبات والمشاكل من أجل إيجاد الحلول الكفيلة للسيطرة على الحريق.

 

 

  • إجلاء عائلة وإنقاذها من "موت محقق"

وفي بلاغ سابق، أفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة أنه "تم إعلامها ليلة الثلاثاء بمحاصرة النيران لعائلة تتكون من 3 أفراد مع العلم أن رئيس العائلة ضرير مع انعدام المسالك المؤدية للمنزل"، وفقها.

الحماية المدنية: إنقاذ عائلة تتكون من 3 أفراد حاصرتها النيران في منزلها من موت محقق وإجلائها إلى مكان آمن

وأشارت إلى أنه "بتظافر الجهود تمكن أعوان الحماية المدنية من الوصول إليهم وإنقاذهم من موت حقيقي وإجلاء في مكان آمن، حسب ما ورد في نص البلاغ.

كما ذكرت الإدارة الجهوية الحماية المدنية بجندوبة أنه تم تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية لوضع حد لانتشار النار، وفقها.

 

 

  • غلق مؤقت لأهم معبر حدودي بين الجزائر وتونس بسبب الحرائق

وعلى خلفية الانتشار الواسع والسريع للنيران، قامت السلطات الجزائرية بغلق المعبر الحدودي مع تونس أم الطبول - ملولة مؤقتًا.

على خلفية الانتشار الواسع والسريع للنيران قامت السلطات الجزائرية بغلق المعبر الحدودي مع تونس أم الطبول - ملولة مؤقتًا وحوّلت المسافرين للعبور عبر المركز الحدودي بالعيون احتياطيًا ريثما تتم السيطرة على الحرائق

وقالت وسائل إعلام جزائرية إن "مديرية الحماية المدنية ومحافظة الغابات قامتا بتعزيز تواجدهما بالقرب من المعبر الحدودي بأم الطبول، في الوقت الذي تسجل فيه الغابات من الجانب التونسي حرائق أجبرت تحويل المسافرين للعبور عبر المركز الحدودي بالعيون احتياطيًا ريثما تتم السيطرة على هذه الحرائق".

ونقلت عن مدير الحماية المدنية عبد الرزاق بولجاج ومحافظ الغابات عبد العزيز بلاحجي أن مصالحهما على أهبة الاستعداد، حيث تم تسخير 8 شاحنات إطفاء وجرافة آلية إلى جانب الأرتال المتحركة ولائيًا وجهويًا.

 

 

وتأتي هذه الحرائق في وقت ذروة الحركة في المعبر الحدودي أم الطبول الواقع في ولاية الطارف، والذي يعد الأكثر استعمالًا من قبل السائحين الجزائريين قاصدي تونس، حيث يسجل يوميًا في شهري جويلية/يوليو وأوت/أغسطس عبور آلاف المواطنين.

وللتذكير فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات.