15-مايو-2023
سد سيدي سالم

بداية من مساء الاثنين إلى غاية صباح الثلاثاء 16 ماي (صورة أرشيفية لسد سيدي سالم/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا  تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، الاثنين 15 ماي/أيار 2023، أنه إثر ارتفاع منسوب مياه السد الكبير بمنطقة الخذايرية بطبرقة ستقوم الإدارة العامة للسدود بتخفيض مستوى السد.

الحماية المدنية: ارتفاع منسوب مياه السد الكبير بمنطقة الخذايرية بطبرقة ما دعا إلى اتخاذ قرار تخفيض مستوى المياه بداية من مساء الاثنين إلى غاية صباح الثلاثاء 16 ماي

وذكرت، في بلاغ لها، أن عملية تخفيض مستوى السد ستنطلق بداية من مساء الاثنين إلى غاية صباح الثلاثاء 16 ماي/أيار الجاري، وذلك من أجل حماية مستعملي الطريق الوطنية عدد 17 الرابطة بين مدن طبرقة وعين دراهم وجندوبة.

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أن الإدارة الجهوية للتجهيز قامت بوضع علامات إرشادية لمستعملي الطريق وحاجز ترابي فاصل بين الطريق وحافة السد. 

الحماية المدنية تدعو السوّاق إلى أخذ الحيطة وملازمة الحذر والفلاحين المتواجدين قرب مجرى الوادي إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تضرر المواشي أو تلف معداتهم

ودعت الحماية المدنية السوّاق إلى أخذ الحيطة وملازمة الحذر، كما دعت الفلاحين المتواجدين قرب مجرى الوادي إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تضرر المواشي أو تلف معداتهم المنصوبة على ضفاف الوادي إن وجدت، وفق ما جاء نص البلاغ.

 

 

وفي الأثناء، أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي مساء الاثنين بأنه من المنتظر تواصل تساقط أمطار متفرقة ليلًا بالشمال، وتكتسي صبغة رعدية بأقصى الشمال.

معهد الرصد الجوي: من المنتظر تواصل تساقط أمطار متفرقة ليلًا بالشمال وتكتسي صبغة رعدية بأقصى الشمال

وأضاف، في بلاغ له، أنه ستكون هناك رياح قوية متواصلة قرب السواحل والبحر شديد الاضطراب إلى هائج، وأن درجات الحرارة ليلًا ستتراوح بين 13 و17 درجة، وتكون في حدود 11 درجة بالمرتفعات، كما تصل إلى 20 درجة بأقصى الجنوب.

 

 

يشار إلى أن عددًا من الولايات التونسية شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تساقط كميات هامة من الأمطار، تسببت في بعض المناطق في فيضان أودية مما انجر عنه تسرب مياه إلى عدد من المنازل، وجرف امرأة تواصل البحث عن جثتها المفقودة لحوالي 3 أيام، ليتم العثور عليها في مكثر من ولاية سليانة بعد أن جرفتها سيول وادي القصيبة بمنطقة فج تربح من معتمدية جدليان بولاية القصرين.