12-مايو-2023
فيضانات

تسببت الأمطار الأخيرة  في فيضان بعض الأودية وتسرب المياه إلى بعض المنازل (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت عدة مناطق بعدد من الولايات التونسية، مساء الخميس وصباح الجمعة 11 و12 ماي/أيار 2023، تساقط كميات هامة من الأمطار، الأمر الذي تسبب في فيضان بعض الأودية وتسرب المياه إلى بعض المنازل، فضلًا عن فقدان امرأة جرفتها المياه.

وقال المدير الجهوي للحماية المدنية بالقصرين يوسف العافي، في تصريح للقناة الوطنية الأولى (عمومية)، إنه تم إعلام الحماية المدنية منذ الصباح الباكر من يوم الجمعة بفقدان امرأة في العقد الخامس من العمر إثر فيضان وادي القصيبة المتواجد بمعتمدية جدليان من ولاية القصرين.

المدير الجهوي للحماية المدنية بالقصري: فقدان امرأة في العقد الخامس من العمر إثر فيضان وادي القصيبة بمعتمدية جدليان من ولاية القصرين وعمليات تمشيط الوادي متواصلة للعثور على الجثة وانتشالها

وأشار إلى أنه تم توجيه عدد من فرق الإنقاذ التابعة للولاية المدنية، مؤكدًا أن البحث عن المرأة لا يزال متواصلًا وأن عمليات التمشيط على كامل امتداد وادي القصيبة مستمرة.

وأكد العافي أن الجهود مركزة حاليًا على البحث عن المفقودة من أجل العثور على جثتها وانتشالها من الأوحال وتسليمها لأهلها، معقبًا أنه سيقع إثر ذلك التركيز على إخراج المياه التي غمرت المنازل، مستدركًا القول إن منسوب تسربات المياه إلى المنازل ليس كبيرًا ولا يشكل خطرًا، وفقه.

معتمد سبيطلة: تهاطل كميات هامة من الأمطار تسببت في تسرب المياه إلى عدد من المنازل المشيدة على ضفاف الوادي ما استوجب تدخل وحدات الحماية المدنيّة لشفطها من جل المنازل المتضررة

وقد سجلت معتمدية سبيطلة في ولاية القصرين، مساء الخميس، تهاطل كميات هامة من الأمطار تسببت في تسرب المياه إلى عدد من المنازل المشيدة على ضفاف الوادي، وذلك في منطقة " الحدرة " و"الحي الصناعي"، ما استوجب تدخل وحدات الحماية المدنيّة لشفطها من جل المنازل المتضررة، في انتظار التدخل لتنظيفها من الوحل وتمكين أصحابها من مساعدات عينية، وفق المعتمد الأول بولاية القصرين أحمد الحامدي.

وأوضح الحامدي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة، اتخذت مساء الخميس خلال اجتماعها بمقر معتمدية سبيطلة ، قرارًا يقضي بتسخير مبيت المعهد الثانوي سبيطلة 2 لإيواء أصحاب المنازل التي تسربت إليها مياه الأمطار، وتمكينهم من الإحاطة اللازمة من إعاشة ومساعدات عينية وأسرّة.

وكانت معتمدية جدليان قد ذكرت، في بلاغ أصدرته مساء الخميس، إنه "على إثر التغيرات المناخية ونزول الغيث النافع بكميات هامة، فإن اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد مستمر لمتابعة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة عند الاقتضاء".

معتمدية جدليان: اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد مستمر لمتابعة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة عند الاقتضاء 

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أنه "وقع التنسيق مع مختلف المصالح والهياكل المتداخلة بمرجع النظر للتأكد من الجاهزية التامة على مستوى الأفراد و الوسائل للتدخل عند الحاجة. 

وجاء في نص البلاغ أن المعتمد أوصى مديري المؤسسات التربوية قصد اتخاذ التدابير اللازمة للتوقي من تأثير التقلبات المناخية في صورة تواصل هطول الأمطار عند مغادرة التلاميذ مؤسساتهم التربوية مع اتخاذ الإجراءات الاستباقية لحماية التلاميذ عند الاقتضاء، محذرًا خاصة المواطنين المقيمين حذو الأودية والمنخفضات ومجاري المياه.

 

 

وعلى صعيد متصل، تحدث رئيس دائرة المائدة المائية بالقصرين، محمود الجرايدي، في تصريح للوطنية الأولى، عن أن التساقطات الهامة من الأمطار ساهمت في ارتفاع مخزون السدود بالجهة.

وذكر أن عدد السدود الجبليية والتلية بالقصرين يبلغ 21 سدًّا، من بينها 7 سدود شهدت نسب تعبئة متفاوتة وصلت إلى مستوى 70% بسد خمودة بـ0.8 مليون متر مكعب من المياه، علمًا وأنه يسع 1.1 مليون متر مكعب، وهي نسبة هامة جدًا، حسب تقديره.

جمعية إدارة الأزمات: التوقعات الحالية تشير إلى تساقطات غزيرة في ظرف وجيز بداية من الأحد ليلًا لذلك لا بدّ من الشروع في إجراءات التوقي من مخاطر الفيضانات بولايات نابل زغوان القيروان سليانة وخاصة إقليم تونس الكبر

وفي الأثناء، أصدرت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، الجمعة، بلاغًا دعت فيه إلى "ضرورة الشروع في إجراءات التوقي من مخاطر الفيضانات داخل المدن بولايات نابل زغوان القيروان سليانة وخاصة إقليم تونس الكبرى". 

وذكرت، في بلاغ لها، أن "التوقعات الحالية تشير إلى تساقطات غزيرة في ظرف وجيز بداية من الأحد ليلًا حتى منتصف نهار الاثنين تتركز أساسًا بالمناطق المذكورة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد أفاد بأن طقس تونس، الجمعة 12 ماي/أيار 2023، سيعرف أمطارًا متفرقة ورعدية متوقعة بالشمال ومحليًا الوسط، وتكون أحيانًا غزيرة بأقصى الشمال والوطن القبلي. 

وفيما يلي كميات الأمطار التي تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الفارطة وفق معهد الرصد الجوي: