19-ديسمبر-2023
حركة المرور في تونس

توصيات لمستعملي الطريق بعدم الاقتراب من أماكن تراكم الأمطار (GETTY)

الترا تونس _فريق التحرير 

 

أكدت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها، استئناف حركة المرور على مستوى عدد من الطرقات التي شهدت انقطاعًا  في بعض الولايات التونسية ، الاثنين 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023، نتيجة فيضان الأودية أو بسبب سيلان وتراكم مياه الأمطار والأتربة، باستثناء طريقين.

الإدارة العامة للحرس الوطني: استئناف حركة المرور على مستوى عدد من الطرقات التي شهدت انقطاعًا جراء الأمطاء، باستثناء طريقين

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ محيّن اطلعت "الترا تونس" على نسخة منه، إلى عدم استئناف حركة المرور على مستوى الطريق الرابطة بين سيدي مدين وقبلاط نتيجة فيضان وادي لحمار، وأنه تم تحويل حركة المرور عبر الطريق الوطنية رقم 5.

كما لا تزال حركة المرور مقطوعة على مستوى الطريق الفرعية المعبدة وغير مرقمه الرابطة بين بئر بورقبة والأطرش نتيجة فيضان سد الظواهرية، وأكدت إدارة الحرس الوطني أنه من غير الممكن تحويل حركة المرور، وفقها.

 

وتشهد تونس منذ الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023 نزول أمطار غزيرة، تسببت في انقطاع حركة المرور في عدد من والولايات جراء تراكم مياه الأمطار وفيضان عدد من الأودية، حسبما أوردته الإدارة العامة للحرس الوطني.

ودعت الإدارة العامة للحرس الوطني، مستعملي الطريق إلى ضرورة الالتزام بتوصيات وحداتها الميدانية وعدم المجازفة والاقتراب من أماكن تراكم المياه والسيول.

الإدارة العامة للحرس الوطني تدعو مستعملي الطريق إلى ضرورة الالتزام بتوصيات وحداتها الميدانية وعدم المجازفة والاقتراب من أماكن تراكم المياه والسيول

كما دعتهم في بلاغ ثانٍ، إلى توخي الحذر والتركيز الذهني المميز أثناء السياقة بالتزامن مع نزول أمطار غزيرة في تونس، وذلك من خلال التعديل في السرعة وترك مسافة الأمان في السير واستعمال الأضواء القانونية كلما اقتضت ظروف الرؤية ذلك.

ومن المنتظر أن يشهد طقس تونس، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، تواصل نزول الأمطار، حيث ستكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بالمناطق الشرقية للوسط ومحليًا بالجنوب، حسب ما أفاد به المعهد الوطني للرصد الجوي.

وكانت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات قد حذرت، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، من التقلبات الجوية المنتظرة في تونس انطلاقًا من يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، داعية إلى ملازمة الحيطة والحذر.

وتوقعت جمعية إدارة الأزمات أن تتسبب التقلبات الجوية المنتظرة في: تضرر المنشآت الهشة، المنشآت المؤقتة، المنشآت في طور الإنجاز، والأنشطة الفلاحية، وتضرر حركة المرور التي تزداد صعوبة مع تقلص الرؤية، مضيفة أنّ الأمطار الغزيرة قد تسبب فيضانات في المنخفضات وفي مجاري الأودية وشبكة الصرف الصحي بشكل سريع نتيجة التراكمات خلال فترات قصيرة.