18-ديسمبر-2023
فيضانات فيضان وديان أمطار غزيرة منوبة

تسببت الأمطار الغزيرة في تسرب المياه إلى منازل في مناطق مختلفة من ولاية منوبة ومخاوف من فيضان وديان

الترا تونس - فريق التحرير

 

تسببت الأمطار الغزيرة المتهاطلة، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، في تسرّب المياه إلى منازل موزعة في مناطق مختلفة من ولاية منوبة، ما استعدى تدخّل أعوان الحماية المدنية لضخّ المياه من المنازل.

وقال المدير الجهوي للحماية المدنية بمنوبة العميد سالم اليوسفي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ أعوان الحماية المدنية تدخلوا، منذ الساعة الخامسة من صبيحة الاثنين، لضخّ مياه الأمطار التي تسربت إلى 3 منازل موزعة بين بئر الزيتون بطبربة، وحميّم بالمرناقية والعقبة التّابعة لولاية تونس.

تسببت الأمطار الغزيرة في تسرّب المياه إلى منازل في مناطق مختلفة من ولاية منوبة ما استعدى تدخّل أعوان الحماية المدنية لضخّ المياه من المنازل

وأضاف أنّه تمّ كذلك القيام بعدد من المعاينات وتوزيع أكياس الرمل للمنازل المهددة بتسرب المياه، مع إجلاء سيارة علقت بالمياه على مستوى شباو بوادي اللّيل.

وفي هذا الصدد، أهاب المدير الجهوي للحماية المدنية بالمواطنين عدم المجازفة في الطرقات بتخفيف السّرعة، وتجنب الانزلاقات، وعدم عبور الأودية والمسالك الفلاحية ذات المنسوب العالي من المياه، وملازمة مزيد الحذر، وعدم الاقتراب من الأعمدة الكهربائية، والبالوعات التي قد تشكل خطرًا على حياة الجميع.

مندوبية الفلاحة بمنوبة: ارتفاع تدريجي في منسوب وادي مجردة ووادي شافرو وفيضان وادي القصب على مستوى الأراضي الفلاحية

كما أشار إلى أنّه يتواصل انعقاد اللّجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النّجدة بإشراف والي الجهة، واللّجان المحلية بإشراف معتمدي الجهة، تبعًا لبلاغ المعهد الوطني للرصد الجوي حول الحالة الجوية وتهاطل كميات هامة من الأمطار، وذلك بمتابعة الوضع إثر نزول الغيث النافع بكميات تراوحت في الجهة بين 21 و50 مليمترًا.

وتمّ تسجيل ارتفاع تدريجي في منسوب وادي مجردة ووادي شافرو، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية عن مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، فيما سجل فيضان وادي القصب على مستوى الأراضي الفلاحية بعيدًا عن المناطق السّكنية والطرقات.

 

 

وتشهد تونس منذ الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023 تهاطلات غزيرة للأمطار، وسط تحذيرات من خطر السيول والفيضانات.

وأوصت وزارة الفلاحة التونسية، البحارة والفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة وتوخي الحذر بعد توقعات بتواصل التقلبات الجوية في تونس ونزول أمطار غزيرة بأغلب الجهات، كما أوصت بدورها الإدارة العامة للحرس الوطني مستعملي الطريق بالتركيز الذهني الجيد أثناء السياقة، وذلك في بلاغين منفصلين اطلعت "الترا تونس" عليهما.

ودعت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، الفلاحين إلى حماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 

وكانت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات قد حذرت، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، من التقلبات الجوية المنتظرة في تونس انطلاقًا من يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، داعية إلى ملازمة الحيطة والحذر.

وتوقعت جمعية إدارة الأزمات أن تتسبب التقلبات الجوية المنتظرة في: تضرر المنشآت الهشة، المنشآت المؤقتة، المنشآت في طور الإنجاز، والأنشطة الفلاحية، وتضرر حركة المرور التي تزداد صعوبة مع تقلص الرؤية، مضيفة أنّ الأمطار الغزيرة قد تسبب فيضانات في المنخفضات وفي مجاري الأودية وشبكة الصرف الصحي بشكل سريع نتيجة التراكمات خلال فترات قصيرة.